شمول أحياء سكنية في بغداد والمحافظات بالجهد الخدمي والهندسي

ريبورتاج 2024/04/24
...


 نافع الناجي وأحمد الفرطوسي




بالرغم من التركة الثقيلة لتردي البنى التحتية والخدمات، بيد أن هناك نسب انجاز متقدمة، تحققها مشاريع تأهيل الأحياء السكنية في بغداد والمحافظات، وهي مشاريع يشرف عليها فريق الجهد الخدمي والهندسي الحكومي، تشمل أعمال البنية التحتية كمد شبكات المجاري وتصريف الأمطار وتنظيم الأرصفة وأنابيب وشبكات ماء الإسالة وأعمدة الكهرباء وتنظيم وتعبيد الطرق، وعشرات الأعمال والمهام المكلف بها الفريق من مشاريع بمختلف المدن والأحياء، بمشاركة طواقم الملاكات الهندسية والفنية.

منهاج حكومة الخدمات

وكيل وزارة الإعمار والإسكان ورئيس فريق الجهد الخدمي والهندسي الحكومي، المهندس جابر الحساني قال: "انطلاقا من المنهاج الوزاري لدولة رئيس الوزراء، شكّل فريق الجهد الخدمي والهندسي بناء على قرار من مجلس الوزراء بالرقم 286 خلال جلسته الثانية في الأول من تشرين الثاني في العام 2022".

وأضاف "هذا الفريق شكّل من دوائر الدولة المختلفة، وله مهام محددة مثل تقديم الخدمات الى المناطق المحرومة وبشكلٍ خاص للمناطق الواقعة على التجمعات السكانية في المناطق الزراعية، أو التي يطلق عليها تسمية العشوائيات، ولدينا أكثر من 340 مشروعاً"، وتشمل الخدمات الأساسية المختلفة كالخدمات البلدية والماء والمجاري والكهرباء والصحة والبيئة، وكذلك خدمات المدارس وأي قطاعات وخدمات أخرى ضرورية.


المشاريع في بغداد

ويواصل المهندس جابر الحساني حديثه بالقول "في بغداد، يعمل فريق الجهد الخدمي والهندسي الحكومي في عدة مناطق في الرصافة والكرخ، مثل منطقة سبع قصور وحي الكوفة بمدينة الشعب ورفع الانقاض في منطقة ابو دشير، ومناطق الشعلة والكاظمية والفحّامة وبوب الشام والغدير ومدينة الصدر، فضلاً عن العمل في منطقة النهروان، وأنجزت العديد من الأعمال والمشاريع على ارض الواقع، من خلال تواجد الفريق وتعاطف الناس وتفاعل المجتمع مع كوادره، ولا سيما الجهد الخاص بالحشد الشعبي وجهد وزارة الدفاع والإسكان وغيرها".

وتابع "ركزنا في عملنا بالبداية مع أمانة بغداد ومحافظ بغداد، ومنها انطلقنا الى مناطق أخرى في العراق، مثل محافظات وسط وجنوب البلاد وكذلك المحافظات الشمالية". 

مضيفاً "توجهنا لمحافظة الديوانية وكذلك محافظة النجف والمثنى وميسان، بعد سلسلة لقاءات مع السادة المحافظين والتباحث مع الدوائر الخدمية وتحديد الاحتياج وتأشيره وتشخيص المعالجات وكذلك نوع الخدمات المفروض تقديمها للمواطنين". 

ولفت الى ان "عملنا يتحدد بحصر الكميات وحصر احتياجات الخطة المباشرة ومن ثم توفير السيولة المادية لشراء المواد الضرورية وحشد الآليات اللازمة للعمل في تلك المشاريع"، وبخصوص محافظة البصرة أشار الحساني الى أن "لها حصة كبيرة من الاهتمام والتخطيط عبر فريق فرعي من فريقنا الرئيسي لتقديم أفضل الخدمات الى هذه المدينة العريقة وشعبها الكريم".

السوداني: حكومتنا لخدمة المواطنين

وكان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني قد صرح في وقتٍ سابق بأن الحكومة شرعت بتجربةٍ ناجحة وهو مشروع الجهد الخدمي الهندسي، حيث تم حشد مجموعة كبيرة من الآليات من هيئة الحشد الشعبي والوزارات والمحافظات، ووجّهت لإكمال الخدمات في مناطق سكنية مأهولة بالسكان.

مضيفاً "كان العمل على هذه الخدمات وتأهيلها وإكمال باقي الخدمات البلدية من فتح الشوارع والأرصفة وتحديث الشبكة الكهربائية، وفي الوقت نفسه تحديث وتأهيل المدارس الموجودة في الأحياء السكنية نفسها، كلها خدمات استثمرنا فيها مبالغ بسيطة ضمن ميزانية مكتب رئيس مجلس الوزراء، لكنها تركت أثراً كبيراً في تغيير الواقع الخدمي، في الكثير من الأحياء في العاصمة بغداد والمحافظات، بحدود ستة وخمسين مشروعاً وثلاثين حملة، كما تم بهذه الحملة أيضاً توزيع مئة وأربعة وثمانين ألفا وسبعمئة وسبعة وتسعين مقعداً ورحلة مدرسية في حملة الجهد الخدمي والهندسي ولا تزال الحملة مستمرة".


مشاريع المثنى

رئيس الفريق المحلي في المثنى المهندس محمد طالب، قال إن "العمل بمشاريع البنى التحتية للأحياء السكنية المشمولة بأعمال فريق الجهد الخدمي الهندسي الحكومي، يسير وفق خطط وضعت لهذه الأعمال وبمتابعة مباشرة من قبل مسؤولي الفريق في المناطق المذكورة من خلال تحقيق الجودة في الخدمات المقدمة والانتقال الى مناطق سكنية أخرى، لتنفيذ عدد من المشاريع فيها في مناطق الخضر والرميثة والسماوة".

ونفذت العديد من المشاريع البلدية والبنى الأساسية في مناطق بساتين محمد علي، وقرية سيد جبار والمشواج ومنطقة الصيّاغ في السماوة، وحي الملايين والزهراء في قضاء الخضر ومناطق ومحلات أخرى في قضاء الرميثة. 

ومن جهته، قال رئيس المهندسين حيدر حسين سرحان، إن "ملاكات شركة آشور للمقاولات نفذت أعمال مد شبكات ماء الإسالة بنسبة انجاز 100 %، وأعمال تصريف مياه الأمطار والمجاري بنسبة 35 % بانتظار اكتمال الأعمال البلدية للشروع بتنفيذ ما متبقي من أعمال تشرف عليها شركة آشور الحكومية".

وتعد شركة آشور العامة وهي إحدى الشركات الحكومية التي تتولى التنفيذ المباشر لعمليات تأهيل المرافق الخدمية، والتي حققت هي الأخرى نسب انجاز متصاعدة في مشاريع تأهيل الطرق وشبكات تصريف مياه الأمطار التي عانت منها المناطق المستهدفة بعد غزارة الأمطار التي هطلت عليها في الأسابيع الأخيرة من موسم الشتاء المنصرم.


مشاريع قضاء الخضر

بنسبة تجاوزت 52 % يواصل كادر فريق الجهد الخدمي والهندسي المحلي في محافظة المثنى، أعماله في منطقة حي الزهراء وحي الملايين في قضاء الخضر بمحافظة المثنى، من خلال تطبيق مادة الانترلوك المقرنص في شوارع المنطقة، بعد الانتهاء من أعمال مد شبكات الماء والمجاري في المنطقة المستهدفة.

وتنفيذاً لتوجيهات مسؤول فريق الجهد الخدمي والهندسي في محافظة المثنى، تواصل الكوادر الفنية للفريق المحلي أعمالها في منطقة حي الملايين والزهراء في قضاء الخضر، إذ وصلت نسبة إنجاز أعمال المجاري للمنطقة المذكورة لحوالي 80 % فيما تقترب نسبة إنجاز أعمال البلدية لـــ 50 % وتشمل أعمال تهيئة الشوارع الفرعية وتطبيق مادة المقرنص والانترلوك، وتواصل ملاكات فريق الجهد الخدمي والهندسي المحلي أعمالها في المناطق المستهدفة وفق خطة التنفيذ الزمنية المحددة. 

ومن جهتهم أكد أعضاء اللجان التخصصية أهمية الالتزام بعوامل الجودة والدقة والكفاءة بالإنجاز إضافة الى السرعة، تحضيرا للانتقال الى أحياء أخرى وفقا للأولويات التي حددت بالتشاور مع الحكومة المحلية، بحسب ما صرح به رئيس الفريق الهندسي المحلي المهندس محمد طالب، الذي كشف ان أعمال الفريق اغلبها تجاوزت نسب انجازها الـ50 % والبعض الآخر اكتملت 100 % بانتظار تهيئة واستكمال انجاز بعض المشاريع التي تتقاطع مع أعمال الفريق والمنفذة من الجهات البلدية بغية الانتقال الى أحياء سكنية أخرى في عموم مناطق محافظة المثنى.


زياراتٌ ميدانيَّة

قامت مسؤولة قسم الإشراف ناريمان ثابت، رفقة استشاريي الجهد الخدمي والهندسي المحلي بجولة ميدانية في مشاريع الجهد الخدمي في قضاء الخضر، وقال المهندس الاستشاري شاكر الجبوري، إن "زياراتنا الدورية تأتي ضمن تقييم ومتابعة الأعمال ومدى مطابقتها للمواصفات المطلوبة"، فيما شدد الاستشاري رضوان عباس على أهمية "استمرار أعمال الفريق المحلي في مستشفى الخضر العام ومنطقتي حي الملايين والزهراء في قضاء الخضر"، ضمن توجيهات رئيس الفريق المهندس جابر الحساني ومسؤول فريق الجهد الخدمي والهندسي المحلي المهندس محمد طالب، بضرورة إجراء جولات ميدانية على مواقع العمل ومطابقة نسب إنجاز المشاريع الفعلية مع الخطط المرسومة.

الى ذلك، زار مستشار محافظ المثنى لشؤون المؤسسات البلدية والمكلف بمتابعة أعمال الفريق المحلي حميد رداد منطقة الصياغ في مدينة السماوة، واطلع على سير العمل ونسب الإنجاز، وقال رداد، إن "هذه الزيارة تأتي ضمن سلسلة زيارات، سيتم إجراؤها بالتنسيق مع مسؤول الفريق المحلي وهو من مخرجات الاجتماع الأخير الذي عُقِد في مقر الجهد الخدمي"، وكان محافظ المثنى مهند العتّابي، قد أصدر أمراً إدارياً بتكليف مستشاره لشؤون المؤسسات البلدية حميد رداد بمتابعة أعمال الفريق المحلي في المحافظة.


معملٌ لتصنيع المقاعد دراسية

الى ذلك، أعلن قسم المخازن والتجهيزات في المديرية 

العامة لتربية المثنى عن قيام فريق الجهد الخدمي والهندسي بتزويدهم بحوالي (5000) مقعد دراسي، في الوقت الذي أشار فيه، الى الاتفاق على تخصيص (3000) سبورة وما يقارب من (10000) مقعد دراسي اضافي تنجز في المستقبل القريب، في إطار جهود تطوير العملية التربوية والتعليمية وسد النقص الحاصل في بعض المجالات.

وأوضح مدير المخازن والتجهيزات علي دوهان، إن "فريق الجهد الخدمي والهندسي قام ببناء معمل موقعي لتصنيع الرحلات في مقر الحشد الشعبي في السماوة، لتجهيز مدارس المحافظة بـ (5000) آلاف مقعد دراسي مزدوج، 

ضمن توجيهات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، لدعم العملية التربوية في عموم العراق".

وأضاف دوهان، إن "المديرية العامة لتربية المحافظة، التقت أعضاء الفريق الخدمي والهندسي، وناقشت معهم العديد من المقترحات التي تمخض عنها الاتفاق على تخصيص (3000) سبورة وما يقارب من 10000 مقعد دراسي في إطار جهود تطوير العملية التربوية والتعليمية، وسد النقص الحاصل في بعض 

المجالات".