المستوطنون يقتحمون الأقصى بأول أيام الفصح اليهودي

قضايا عربية ودولية 2024/04/24
...

 القدس المحتلة: وكالات


اقتحمت مجموعة من المستوطنين بينهم عضو الكنيست السابق والحاخام المتطرف يهودا غليك، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، باحات المسجد الأقصى أمس الثلاثاء، في أول أيام ما يسمى عيد الفصح اليهودي، بعد دعوات من مؤسسات استيطانية لتكثيف الاقتحامات خلال العيد المزعوم.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية، إن الاحتلال أخرج الفلسطينين من باحة المسجد الأقصى وضيّق على المصلين بالمسجد القبلي، بعد أن اقتحم أكثر من 200 مستوطن وعدد من المتطرفين اليهود المسجد الأقصى منذ ساعات الصباح.

وعززت قوات الاحتلال من وجودها ودفعت بمئات من عناصرها إلى البلدة القديمة في القدس المحتلة لتأمين اقتحامات المتطرفين للمسجد الأقصى خلال عيد الفصح الذي يمتد لـ7 أيام.

في غضون ذلك، اعتقلت الشرطة الأميركية العشرات من المتظاهرين المؤيدين للقضية الفلسطينية في جامعتي نيويورك وييل، بينما أغلقت جامعة هارفارد بواباتها وألغت الفصول الدراسية أمس الأول الاثنين، إذ سعت بعض الجامعات الأميركية المرموقة لنزع فتيل التوترات في الحرم الجامعي بسبب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقامت الشرطة باعتقال أكثر من 100 متظاهر مؤيد للفلسطينيين كانوا قد اعتصموا في منطقة كولومبيا الخضراء، وظهرت مخيمات مماثلة بالجامعات في جميع أنحاء البلاد، وفي جامعة نيويورك، اتسع المعسكر الذي أقامه الطلاب الأربعاء الماضي ليصل إلى مئات المتظاهرين. وقالت الجامعة إنها حذرت الحشد بضرورة المغادرة، ثم استدعت الشرطة بعد أن أصبح المشهد غير منظم، وقالت أيضاً إنها علمت بتقارير عن "هتافات تخويف وعدة حوادث معادية للسامية".

ونقلت شبكة "سي إن إن" - عن شرطة نيويورك - اعتقالها لطلاب وأعضاء بهيئة التدريس بجامعة نيويورك خلال تظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في الجامعة.

كما ساد التوتر جامعة كولومبيا وأغلقت بوابات الحرم الجامعي أمام أي شخص ليست لديه بطاقة هوية جامعية، إذ اندلعت الاحتجاجات داخل الحرم الجامعي وخارجه، وقادت امرأة داخل الحرم الجامعي نحو 20 متظاهراً إلى الشارع بالخارج وهي تهتف "من النهر إلى البحر، فلسطين ستتحرر".

وفي جامعة هارفارد، قالت لجنة التضامن مع فلسطين في بيان، إنه تم تعليق الدوام لأسباب فنية وإن الجامعة لم تقدم توضيحا مكتوبا بشأن سياساتها عندما سئلت، وكتبت المجموعة في بيان: "لقد أظهرت لنا جامعة هارفارد مرارا وتكرارا أن فلسطين تظل الاستثناء لحرية التعبير".

ونصب المتظاهرون الخيام في "بينكي بلازا" يوم الجمعة الماضي وتظاهروا السبت والأحد الماضيين، مطالبين جامعة ييل؛ بإنهاء أي استثمارات في شركات الدفاع التي تتعامل مع إسرائيل.

ميدانياً، استهدفت الزوارق الحربية الإسرائيلية - منذ فجر أمس الثلاثاء - شواطئ غزة، وسط سلسلة غارات عنيفة تركزت وسط وشمال القطاع، بينما قصفت المقاومة مستوطنتين في غلاف غزة في اليوم الـ200 من العدوان الإسرائيلي على القطاع المحاصر.