الكيتامين.. هل هو أفضل وأحدث علاج للاكتئاب؟

منصة 2024/04/25
...

* الأخ ابو نور
نعم أخي، هو من الأدوية الحديثة، ووفقاً لدراسة أميركيَّة فإنَّ استخدام الكيتامين في علاج حالات الاكتئاب الحاد والميل إلى الانتحار أظهر «فوائد واعدة». وأضافت بأنَّ استخدامه بواسطة الرش في الأنف يؤدي إلى تحسنٍ ملحوظ في أعراض الاكتئاب خلال الساعات الـ 24 الأولى من التشخيص.
أما أنَّه الأفضل في العلاج، فلك أنْ تعلمَ أنَّ لكل حالة اكتئاب علاجها الدوائي المناسب، فاذا كان الكيتامين فعالاً في علاج حالة اكتئاب، فإنَّه ليس بالضرورة يكون مفيداً في علاج حالة اكتئاب أخرى. تحياتنا.

* نرجسيَّة
 الطالبة هالة في إعداديَّة (....) تقول إنَّ صديقاتها يصفنها «نرجسيَّة» وأنها (مرّات أرتاح، ومرّات أضوج)، وتضيف أنَّ كلَّ ما تعرفه عن النرجسيَّة هو «أنَّ الواحد يحب نفسه زايد» وتسأل: (هل هذا شي زين لو مو زين؟).
* آنستي: أنْ يحبَّ الفردُ نفسه (فهذا شي زين) لكنْ أنْ (يحب نفسه وبس.. هذا مو زين).
لأنَّ النرجسي أو النرجسيَّة يكون استغلالياً في علاقاته الشخصيَّة، وينتهز الفرصة للوصول الى غاياته الخاصة به، وإعجابه الشديد بشكله وجسمه وإطالة النظر في المرآة (الله..آني شكد حلوه). ومشكلته أنَّه يعتقد بأنَّ مشكلاته فريدة من نوعها ولا يفهمها إلا أشخاص مميزون، وتوكيده لنفسه (آني من أكبر راح أصير فلتة زماني)، افتهمتي ياحلوه ليش النرجسيَّة (شي مو زين)؟.