ساندرز: أميركا شريكة إسرائيل في جرائم حرب غزّة

قضايا عربية ودولية 2024/04/25
...

 القدس المحتلة: وكالات

قال عضو مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور بيرني ساندرز إنَّ ما تخوضه إسرائيل في غزّة لم يعد حرباً ضد (حركة المقاومة الإسلاميَّة) حماس، وإنما للقضاء على نسيج حياة الفلسطينيين، وأضاف في كلمة له أمام الكونغرس للتصديق على مساعدات أجنبية بما فيها المساعدات الأمنية لإسرائيل، أنَّ ما يحدث في غزة ليست حوادث أو أخطاء حرب وإنما سياسة محسوبة تنفذ بشكل منهجي منذ 6 أشهر.
وأشار إلى أنه من المستحيل أن ننظر إلى هذه الحقائق ولا نستنتج أنَّ سياسة الحكومة الإسرائيلية كانت تهدف إلى جعل غزّة منطقة غير صالحة للسكن، وهذا ما يحدث في الواقع.
كما انتقد السيناتور الأميركي تواطؤ الولايات المتحدة في الحرب على غزّة، وقال إنَّ الحرب في غزّة تعدّ حرباً إسرائيلية- أميركية، وأوضح أنَّ "معظم القنابل والمعدات العسكرية التي تستخدمها إسرائيل في غزّة تقدم من قبل بلدنا من أموال دافعي الضرائب الأميركيين".
وأشار إلى أنَّ الولايات المتحدة تقدم مليارات الدولارات لحكومة بنيامين نتنياهو التي تغلق الحدود على غزة وتمنع وصول الغذاء والإمدادات الطبية للمحرومين.
وقال ساندرز إنَّ إسرائيل دمرت بشكل منهجي نظام الرعاية الصحية في قطاع غزّة، وإنَّ 26 مستشفى من مجموع 37 دمرتها إسرائيل وأصبحت تماماً خارج الخدمة، أما المستشفيات المتبقية فهي لا تعمل إلا بشكل جزئي.
وكان ساندرز- العضو المستقل في مجلس الشيوخ- قال إنه سيقدم تعديلات تشريعية لخفض مليارات من التمويل العسكري لإسرائيل، مؤكداً أنه لا يمكن للولايات المتحدة الاستمرار في تمويل هذه "الحرب المروّعة" على غزة.
ويعد ساندرز، الذي ينحدر من أصول يهودية وعاش لبعض الوقت في إحدى المستوطنات في فلسطين المحتلة، من أشد المعارضين للحرب الإسرائيلية على غزّة وللتمويل الأميركي لإسرائيل.
وأقرّ الكونغرس الأميركي حزمة مساعدات خارجية واسعة النطاق بعد تأخير لشهور، مما يمهد الطريق أمام تقديم تمويل جديد لإسرائيل بقرابة 26 مليار دولار ولأوكرانيا بأكثر من 61 مليار دولار.
إلى ذلك، أعلنت حكومة جامايكا رسمياً اعترافها بدولة فلسطين، وذلك حسب وزيرة الخارجية والتجارة الخارجية كامينا جونسون سميث، وبهذا القرار تنضم جامايكا إلى قائمة تضم 142 بلداً اعترفت سابقاً بدولة فلسطين.
في غضون ذلك، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أمس الأربعاء، أنَّ إسرائيل تستعد لإرسال قوات برية إلى مدينة رفح في قطاع غزة التي تعدّها آخر معقل لحركة "حماس"، وقالت إنَّ استعدادات تجري لإجلاء النازحين الفلسطينيين الذين يحتمون هناك، بحسب زعم صحيفة "يسرائيل هيوم" واسعة الانتشار.
بينما شنّت صحف عبرية أخرى، هجوماً كبيراً على رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو وأكاذيبه بشأن وعوده بتحقيق النصر في غزة، وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أنَّ الجيش الإسرائيلي لم يحقق أهدافه في أيّ ساحة من ساحات القتال، في الوقت الذي لا يزال 133 إسرائيلياً في الأسر.