طالبةٌ من ذي قار تُؤلِّفُ كِتَاباً في علوم الفيزياء

استراحة 2024/05/02
...

 الناصرية: نجلاء الخالدي 


تمكنت طالبة من جامعة ذي قار من تأليف كتاب علمي حمل عنوان “رحلة في علوم الفيزياء”، يضم خمسة فصول، كشفت من خلاله الطالبة هدى عباس فاضل التطور الزمني لعلوم الفيزياء، معززة رحلتها الاستكشافية بالمراجع المُعتمدة. في نهاية كل فصل، كما ضمت الفصول المختارة من الكتاب قاعدة ارخميدس وقانون الطّفو، كوبرنيكوس وهدم فكرة مركزيَّة الأرض في الفصل الأول؛ في حين تطرّق الفصل الثاني إلى نيوتن وقوانين الحركة، تشارلز كولوم وقانون التربيع العكسي للشحنات، تجربة شقيّ يونغ (نظرية موجات الضوء)؛ في حين ضمَّ الفصل الثالث: رودولف كلاوزيوس والانتروبيا أو الاضطراب او العشوائية، ماكسويل والنظرية الكهرومغناطيسية، أما الفصل الرابع فشمل ماكس بلانك وبزوغ فكرة الكم في الفيزياء، اينشتاين والنسبيَّة الخاصة والتأثير الكهروضوئي.

ووصفت الطالبة في كلية العلوم قسم الفيزياء كتابها بأنّه ملهم للطلبة والباحثين على حدٍّ سواء، لا سيما أنّه تعمّق في العديد من المسائل الفيزيائيَّة التي شغلت العلماء على مدى عقود، مشيرة الى أن “الكتاب يأخذ القارئ في رحلة شيقة عبر الزمن، لاستكشاف تطور علم الفيزياء ودوره الحيوي في فهم الكون وتحديد طبيعته، ويسلط الضوء على أهم الفصول والأحداث التي شكلت مسار الفيزياء، مما يسمح للقارئ بفهم عميق للتحولات الفكريَّة التي أدت لتطور هذا العلم العظيم”.

كما أقامت جامعة ذي قار احتفالية خاصة لمناسبة صدور كتاب الطالبة هدى فاضل عباس، حضرها طلبة واستاذة الجامعة الذين عبروا عن فخرهم واعتزازهم بالجهد الاستثنائي الذي قامت به الطالبة لتأليف الكتاب، ولفت رئيس الجامعة الدكتور يحيى عبد الرضا الى أن الكتاب يعد منجزاً نوعيَّاً للطالبة على المستوى العلمي والثقافي، فضلا عن تفوقها الدراسي. داعياً طلبة الجامعة الموهوبين للمزيد من الإبداعات على المستويات العلمية والثقافية كافة، والسعي لتنشيط حركة التأليف والكتابة. من جانبها شكرت الطالبة رئيس الجامعة لدعمه وتشجيعه الدائم لأبنائه الطلبة. يذكر أن جامعة ذي قار اقامت مؤخرا مؤتمرها السنوي لمناقشة مشاريع تخرّج الطلبة وحمل شعار «البحث العلمي نافذة للريادة والإبداع”، واكدت الجامعة خلال الحفل الكبير الذي نظمته دعمها للمشاريع الطلابيَّة المتميزة التي تسهم في تشجيع البحث العلمي التطبيقي وتوظيفه لخدمة المجتمع، مثمنةً جهود عمادة الكلية وأساتذتها أعضاء اللجان العلمية واللوجستية في الإعداد والتهيئة لإقامة فعاليات هذا المؤتمر، وتمنت لأبنائها الطلبة مزيداً من النجاح والتفوق في مجالات العلميَّة المتفرّدة .