شباب العراق يبتكرون

ريبورتاج 2024/05/06
...

 نهضة علي

تضمن معرض الابتكارات العلمية في جامعة الامام جعفر الصادق بمحافظة كركوك، عروضا لأفكار علمية وهندسية والكترونية لمجموعة من طلبة الجامعات من محافظات نينوى وصلاح الدين والموصل وكركوك، وأفكارًا عن استخدامات الطاقة النظيفة ومنظومات الري المحدثة، وتقليل التلوث، وافكارا تطويرية في مجال الطب لذوي الاحتياجات الخاصة، وايضا في المجال الالكتروني من عصارة فكر الشباب لخدمة المجتمع وافراده بالتزامن مع التطور التكنلوجي والالكتروني الذي يشهده العالم.
أربع محافظات مشاركة
واكد مدير مديرية الشباب والرياضة عدي عواد لـ(الصباح)، أن "وزارة الشباب والرياضة الدائرة العلمية رعت معرض الابتكارات الشبابية، بمشاركة اربع محافظات وهن كركوك وصلاح الدين ونينوى والموصل"، مشيرا إلى، ان "كركوك مستعدة لاستقبال هكذا معارض ودعم الطاقات الشبابية في الابتكارات العلمية ورعايتها من قبل الدولة". منوها بأن "يتم عرض الافكار العلمية المشاريع على لجنة لتقييمها وترفع إلى الوزارة، لتتم الاستفادة منها في التطبيقات العملية بدراستها وتوسيعها والاخذ بها، اذأن جميعها أفكار بناءة تنم عن فكر متقدم قابل للتطور".
وبيَّن أن "مشاريع الامانة العامة لرئاسة الوزراء خطوة وريادة مشاريع تشغيلية كانت لها ايجابياتها في تشغيل الشباب واستثمار أفكارهم، ومنحهم الفرص عن طريق السلف لتطوير مشاريعهم وتطبيقها على ارض الواقع، وتوفير الدخل المادي لهم، وتوسيع سوق العمل والخبرة العملية والاقتصادية، إلا أن الابتكارات هي افكار تنتج عن روئ الشباب نحو القطاعات التي تعود بالفائدة والمنفعة للجميع".

تصاميم
من محافظة ديالى اكد طالب المعهد التقني في بعقوبة سجاد باسم لـ(الصباح)، ان "فكرته تقوم على تصميم ماكنة الحفر على الخشب والتي تتكون من ثلاثة سلايدات وموتور، وتعمل بثلاثة محاور نستطيع من خلالها تشكيل المجسمات الصعبة بالخشب والخراطة والتي لا نستطيع القيام بها بالطرق التقليدية".
وأشار  إلى أن "اقامة المعارض الابتكارية للافكار العملية خطوة ايجابية تسهم بتنمية مهاراتهم، وتجعلهم يطلعون أكثر على الأفكار والمشاريع للطلبة الاخرين، وهو ما يوسع افقهم العلمي والعملي ويشجعهم لتقديم الأفضل".

النور أولا
فيما قدمت الطالبة رغد محمد صادق من كلية تقنية الحاسبات مشروع سمارت ستريت لايت، حيث قالت، إن "فكرته تقوم على أن في النهار لا يعمل الضوء، وانما في الليل فقط وبطريقة خافتة، بعد ربط متحسس في المشروع عند الضغط عليه تعمل الاضاءة بشكل خافت، وتقوم بالعمل عند مرور العجلات، وكذلك ربط متحسس الاتروبينك لرصد السيارات، التي تمر تحت الإضاءة، حيث تعود الاضاءة إلى الخفوت عند ذهاب العجلة". مشيرة إلى أن هذه مشاركتها الاولى في المعرض، إذ إن الفائدة من مشروعها اضاءة الطرق الخارجية باستخدامات الطاقة البديلة أو الطاقة ذاتها بطريقة اقتصادية".

غسل الجسور ليلا
الطالب عبد الرحمن محمد في الخامس العملي، اكد لـ(الصباح)، ان "مشروعه في المعرض والذي تقوم فكرته على مشروع غسل الجسور ليلا، والذي وصفه بأنه مشروع اقتصادي، ولا يحتاج إلى ايدي عاملة كثيرة، ويحتاج إلى مصدر مياه من النهر اسفل الجسر أو من مصدر قريب، مع استخدام مصدر للطاقة مثلا الطاقة الشمسية ورش المياه بطريقة مباشرة أثناء الليل عند توقف السير".
وبين، ان "استخدام المشروع ونجاحه يسهم في استخدامه تنظيف وغسل الطرق". موضحا، ان "فكرته مطروحة لأول مرة، وهي من ابداعه، ويرغب بتعميمها كونها مفيدة وغير مكلفة".

منظومة ري متكاملة
الطالب احمد حارث من جامعة تكريت كلية هندسة الكهرباء، أوضح، بان "الفكرة تتمحور بابتكار منظومة ري حديثة تعمل صديقة للبيئة، فضلا عن انه يستطيع التحكم بها من المنزل وبذلك تقلل الجهد البشري المستخدم في الزراعة، ويتمثل ذلك بمنظومة سيطرة تغذي الماطورات، يتم استبدالها بدلا من المولدات السابقة، والتي كانت تعمل من خلال مادة
الكاز".
وأشار إلى أن "المنظومة متكاملة ونستطيع السيطرة عليها بالموبايل، ونستطيع إعطاء الامر والرقم، ويتم التشغيل (اون لاين)، إذ إن الفكرة تقوم على التحكم من المنزل وايجابياتها هي تقليل الجهد البشري، وتوفير منظومات ري حديثة، واستخدام طاقة نظيفة".
منوها بأنه "يرغب بتطوير مشروعه إلى اضافة سبنسر رطوبة إلى آخر نبتة في الحقل مثلا تصل بها 50 بالمئة وتسقى (اون لاين).
فيما طرح الطالب غيث غسان من المختبرات الطبية، افكارًا علمية طبية تتمحور حول ربط متحكم مع تحويل صوت للصم والبكم، بعد ترجمة الاشارة إلى صوت، وبذات الوقت معالج للبيانات".
فيما أكد الآخر أن "فكرته تتضمن جهازًا لعلاج تورم الساق، نتيجة احتباس السوائل أو امراض الكلى، وذلك بربطها بمتحسس يصل التورم يستطيع التشخيص ويعمل كمساج للساق".
فيما عرض الطالب يونس محمود، تصميم منظومة التقاط جزيئات ثاني أوكسيد الكاربون المختبري بواسطة محلول مذيب، ويتضمن تصميم نموذج مصغر، لغرض قياس كفاءة ازالة الغاز، وعرضت فكرة سمارت هوم التحكم على الانترنت، والسيطرة على الريبورت، والبرمجة من الذكاء الصناعي في الدجيل وغيرها، وأفكار هندسية وعلمية أخرى.