«سوني» و «نيتشر» تُطلقان جائزة للباحثات المتميزات

علوم وتكنلوجيا 2024/05/07
...

 ترجمة: نافع الناجي

أسست شركة Sony Group Corp. ومجلة Nature جائزة دوليَّة تكرم الباحثات المتميزات اللواتي يعملن في مجال التكنولوجيا، وتهدف “جائزة سوني للمرأة في التكنولوجيا مع الطبيعة”، التي تم الإعلان عنها في 6 آذار الماضي، إلى دعم النساء في مجالات التكنولوجيا التي تضمُّ أكثر من ضعف عدد الباحثين الذكور.
وقالت ماجدالينا سكيبر، أول رئيسة تحرير في Nature، وهي المجلة التي بدأت منذ أكثر من 150 عاماً: “نحن بحاجة إلى المزيد من النساء في مجال البحوث والهندسة النشطة”، وأضافت “يمكننا توفير منصة عالميَّة للاحتفال بعمل الباحثات والمهندسات الناشئات اللواتي قد لا يتم الإعلان عنهنَّ لولا ذلك”.
وقالت شركة الترفيه والإلكترونيات اليابانيَّة العملاقة (سوني غروب كوربريشن) والمجلة العلميَّة البريطانيَّة إنهما ستعلنان عن الفائزين الثلاثة الأوائل بالجائزة في أوائل العام المقبل، وسيحصل كلٌ منهم على مبلغ 250 ألف دولار (37.5 مليون ين) من أموال
البحوث.
وذكر الإعلان المشترك للمؤسستين، أنَّ النساء يمثلن نحو 30 في المئة فقط من جميع الباحثين المحترفين وأقل من 20 في المئة من العاملين حالياً في قطاع التكنولوجيا.
وقالت سوني ونيتشر إنهما قررتا تأسيس الجائزة قبل اليوم العالمي للمرأة في 8 آذار للمساعدة في تعزيز التنوع المجتمعي والشمول، وسيتم اختيار الفائزين الثلاثة الأوائل من الباحثين في مجالات الرياضيات والعلوم والهندسة الذين حصلوا على شهاداتهم الجامعيَّة قبل أقل من 25 عاماً.
وقال مشغلو الجائزة، إنَّ فائزة واحدة على الأقل ستكون في المراحل الأولى من حياتها المهنيَّة، أو أقل من 15 عاماً منذ حصولها على درجة البكالوريوس. وأضاف المشغلون، أنه سيتم منح الفائزين أيضاً فرصة لعرض أعمالهم البحثيَّة وإنجازاتهم على موقع مجلة Nature.
وقال هيرواكي كيتانو، كبير مسؤولي التكنولوجيا في سوني: “لتحقيق جودة وأصالة الإبداع وتنوع الخبرات والتجارب أمرٌ ضروريٌّ جداً”، مضيفاً “نحن سنكون سعداءً بالعمل والشراكة مع Nature في هذه المبادرة المهمة العلميَّة والبحثيَّة الرائدة والمهمة”، حسب
تعبيره.