45 براءة اختراع في مهرجان العبقريَّة الدولي الأول بكربلاء

استراحة 2024/05/08
...

 نافع الناجي

شهدت مدينة كربلاء وبرعاية الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة، إقامة فعاليات مهرجان العبقرية التقنية الدولي الأول لبراءات الاختراع، بمشاركة محليّة ودوليّة تحت عنوان «الاختراع نحو تكنولوجيا مستدامة متقدمة».
عباس الدعمي، رئيس هيئة التعليم التقني في العتبة الحسينية قال: إن “مهرجان العبقرية التقني الأول، هو المهرجان النوعي الأول منه في العراق”، مضيفاً “يعد بمثابة تجمع لمبتكرين ومخترعين من العراق وخارجه ومن جنسيات أجنبية وعربية».
وشهد المهرجان تقديم أكثر من (45) براءة اختراع لباحثين عراقيين وعرب وأجانب في العديد من المجالات، بهدف استثمارها وترجمتها في الجانب العلمي والأكاديمي لتطبيقها والاستفادة منها في مختلف القطاعات والمجالات.
الباحث ومدير قسم القيادة الآلية في جامعة سكوبا اليابانية، حسام مسلم قال، إن “الهدف من المشروع هو خلق شبكة من العلماء، وتقديم نتاجات علمية تساهم في تطوير منتجات وخدمات في مختلف القطاعات والتي تنعكس بالإيجاب على متطلبات سوق العمل الحديثة”. وحول مشاركته في المهرجان، أوضح مسلم “براءة الاختراع التي شاركنا بها اليوم من اليابان، هي عبارة عن نظام تم تطويره في مركز أبحاث السيارات الياباني، كما تم اختباره في مختبرات جامعة سكوبا، وهو نظام لتجنب الحوادث المرورية التي يسببها تغيير المسار غير المسؤول من قبل السائقين، والتي تشكل تقريبا 70 % من الحوادث المرورية حول العالم».
أما مفيد جليل عميد كلية الأمل للعلوم الطبية، فقال “مشاركتنا تمت عن طريق براءة اختراع هو تكوين لفحص اليوريا في الدم، ويتم نتيجة استخلاص الإنزيم من منتوج نباتي محلي هو (نبات الخردل)، وهدفنا تشجيع ودعم الإبداع والابتكار والطاقات العلمية والاكاديمية في البلاد».
ومثّل المهرجان خطوة مهمة للاستفادة من الخبرات الكبيرة، بغية تحقيق النمو الاقتصادي والمعرفي للبلاد.