بوتين يؤدي اليمين الدستورية لولاية رئاسية خامسة

قضايا عربية ودولية 2024/05/08
...

 موسكو: وكالات

أدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الثلاثاء، في الكرملين اليمين الدستورية لولاية رئاسية خامسة من ست سنوات.
وبعد أداء اليمين الدستورية ألقى الرئيس بوتين كلمة قال فيها: إنه في هذه اللحظات أشكر من قلبي كل المواطنين في جميع أنحاء روسيا، وكذلك أنحني إجلالاً أمام المدافعين عن روسيا ومن يحاربون في إطار العملية العسكرية الروسية الخاصة بأوكرانيا.
وأكد، إن الدستور ينص على حماية الشعب الروسي، وهي مسؤولية كبيرة، حددت عملي في السابق، وسوف تحدد عملي في المستقبل. ستبقى مصالح روسيا أولوية قصوى، وستبقى خدمة روسيا هي هدفي الأعلى.
وأضاف بوتين، سنبقى منفتحين للتعامل مع كل الدول التي ترى في روسيا شريكاً موثوقاً، وهي الأغلبية العالمية، وأكد، نحن لا نرفض التعامل مع الدول الغربية، إلا أن العداء الذي يمارسونه ضدنا هو ما يعرقل ذلك، وقال: سنستمر في تشكيل عالم متعدد الأقطاب، علينا أن نكتفي ذاتياً، ونفتح مجالات جديدة أمام دولتنا كما حدث مراراً في التاريخ، الذي نتعلم من دروسه دائماً.
وكان بوتين قد فاز في الانتخابات الرئاسية الأخيرة بدعم أكثر من 87 % من أصوات الناخبين.
وجرت مراسم التنصيب أمس، وفق البروتوكول المعتمد حيث توجه الرئيس إلى الحفل من مكتبه إلى قصر الكرملين الكبير. ومر عبر الشرفة الحمراء للقصر إلى ساحة الكاتدرائية، حيث استعرض القائد الأعلى للقوات المسلحة مرور الفوج الرئاسي. ولحظة وصول بوتين إلى القصر، كان في استقباله جمهور غفير من المدعويين.
وأحضر عناصر حرس الشرف العلم الوطني لروسيا وراية رئيس روسيا الاتحادية (نسر برأسين على خلفية ثلاثية الألوان)، ثم شعار رئيس الدولة ونسخة الدستور التي وضع بوتين يده عليها أثناء أداء القسم.