اشتباكات عنيفة بين حزب الله والجيش الصهيوني

قضايا عربية ودولية 2024/05/12
...

 بيروت: جبار عودة الخطاط 


الاشتباكات النارية العنيفة بين حزب الله والجيش الصهيوني تأخذ منحى تصاعدياً، بينما لم يسفر الحراك الفرنسي عن نتيجة إيجابية لتهدئة الوضع المتوتر، في حين ذكر موقع "والاه" العبري أن "حزب الله خلق معادلة توازن العين بالعين".

ووفقاً لمصدر لبناني، فإن رد بيروت الذي سلم للسفارة الفرنسية ضم عدة نقاط تحفَّظت على فحوى الورقة الفرنسية أبرزها رفض انسحاب حزب الله من الجنوب.

الحزب الذي يتأهب عناصره للرد المباشر على الاعتداءات الصهيونية على جنوب لبنان أعلن أمس السبت عبر الإعلام الحربي، أنه "دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته الباسلة ‏‏والشريفة، ورداً على ‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة واستهداف المدنيين ‏وخصوصاً في طير حرفا، استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية مبنى يتموضع فيه جنود العدو في ‏مستعمرة المطلّة بالأسلحة المناسبة وأصابوه إصابة مباشرة".

 كما أعلن "حزب الله" في بيان له أمس السبت، استهدافه ‏موقع راميا ‏بقذائف المدفعيّة، وكشف الحزب في بيان آخر، عن أنّه "دعماً لشعبنا الفلسطيني الصّامد في قطاع غزة، وإسناداً لمقاومته الباسلة ‏‏والشّريفة، استهدف ‏مجاهدو المقاومة الإسلاميّة التّجهيزات ‏التجسسيّة المستحدثة في موقع جل العلام بالأسلحة المناسبة؛ وأصابوها إصابة مباشرة". وكان قد أفاد الحزب، في وقت سابق، بأنّ "مجاهدي المقاومة الإسلاميّة استهدفوا دشم ‏وتحصينات وحامية موقع راميا بالأسلحة الصّاروخيّة المباشرة والموجّهة وقذائف المدفعيّة، ‏وأصابوها إصابة مباشرة".

 الطيران الحربي الإسرائيلي من جانبه؛ شنّ في وقت سابق سلسلة غارات استهدف عيتا الشعب، ميس الجبل، العديسة، الخيام والطيبة في جنوب لبنان. 

إلى ذلك، أقر الإعلام الصهيوني بقدرة حزب الله على خلق حالة توازن نارب في الجبهة مع الجيش الإسرائيلي حيث ذكر موقع "والاه" العبري: أن "حزب الله اختار ضرب المباني رداً على حقيقة أن الجيش الإسرائيلي  يضرب المباني جنوب لبنان، وبهذا خلق حزب الله معادلة توازن العين بالعين". 

في غضون ذلك، رأى نائب الأمين العام لـ"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم، أنّ "التضحيات في لبنان عطَّلت مشاريع إسرائيل من بوابة لبنان، ليس لهذه المرحلة فقط بل للسنوات المقبلة وللمستقبل"، معلناً "أننا سنطرح رؤيتنا في الجنوب اللبناني بعد وقف إطلاق النار الكامل في غزة وقبل ذلك لن نطرح شيئاً".

وأضاف في تصريح له أمس السبت، أنّ "التهويل الذي يقوم به بعض القادة الصهاينة لا ينفع معنا، لأننا مصممون على الدفاع عن أرضنا وعن مستقبل أولادنا مهما بلغت التضحيات، جربتم في الماضي وهزمتم وإذا جربتم الآن فستهزمون وهذا مرتبط بالوعد الإلهي لنا".