عمالقة السيارات يبحثون عن حلفاءٍ في سوق الصين القويَّة

علوم وتكنلوجيا 2024/05/13
...

 بكين: أ ف ب

تسعى شركات صناعة السيارات الأجنبيَّة المتعثرة في الصين للحصول على المساعدة من عمالقة التكنولوجيا المحليين للحفاظ على قدرتها التنافسيَّة في أكبر سوق للسيارات الكهربائيَّة في العالم حيث يزداد الطلب على الشاشات الذكيَّة وبرمجيات المساعدة على القيادة وتكنولوجيا الخرائط المتطورة.وفي معرض بكين للسيارات الذي أقيم مؤخرا، وهو أكبر معرض للسيارات في الصين، أعلن عددٌ من الشركات الأجنبيَّة عن شراكات تكنولوجيَّة منها مثلاً الشراكة بين نيسان وبايدو وتوقيع تويوتا اتفاقيَّة تعاون مع تينسنت.
تعدُّ الشركتان اليابانيتان من بين عددٍ من شركات السيارات التقليديَّة العملاقة التي كانت تهيمن في السابق على سوق الصين لكنها تواجه صعوبات اليوم لمواكبة جيل جديد من شركات السيارات الكهربائيَّة المحليَّة الناشئة.
قال تو ليه، المدير الإداري لشركة ساينو أوتو إنسايتس Sino Auto Insights “إنها شركات محافظة معروفة ولكن كفاءاتها ليست في مجال التكنولوجيا. لقد حاولوا الاستثمار في التكنولوجيا الرائدة في مجال السيارات، لكن هذا الأمر لا يتطور على نحو طبيعي”. وأضاف “إنهم مضطرون لأن يكونوا أكثر انفتاحًا في مجال التكنولوجيا نظرًا للاتجاه الذي يسلكه السوق في الصين والداخلين الجدد إليه - زهي شركات مثل خياومي Xiaomi وهواوي Huawei التي لديها باع طويل في تطوير المنتجات الاستهلاكيَّة عاليَّة التقنيَّة”.
تخوض هذه الشركات اليوم حرب أسعار ضاريَّة مع أكثر من 100 علامة تجاريَّة صينيَّة للسيارات الكهربائيَّة، وكلها تتزاحم من أجل توفير أفضل الأسعار والتكنولوجيا الأكثر تقدمًا للمستهلكين الأكثر ثراء.
قال غريغور سيباستيان، كبير المحللين وخبير صناعة السيارات الكهربائيَّة في مجموعة روديوم Rhodium Group، إن الشركات الأجنبيَّة عانت نتيجة لذلك. وأضاف “إن صانعي السيارات الأجانب في الصين بشكل عام، ولكن على الأخص من بينهم صانعي السيارات اليابانيين، تعرضوا لضربة قويَّة في فترة 12 إلى 18 شهرًا مضت في السوق الصينيَّة”. وأوضح أنهم “فقدوا حصتهم في السوق بسرعة... ويرتبط هذا بالمنافسة الصينيَّة الشديدة من منتجين مثل بي واي دي BYD، ولكن أيضًا من العديد من شركات السيارات الكهربائيَّة الناشئة”.
تغلبت بي واي دي التي تُوجت في السنوات الأخيرة بطلاً بلا منازع في القطاع في الصين، على شركة تسلا Tesla في الربع الأخير من عام 2023 في مبيعات السيارات الكهربائيَّة عالمياً.
شركات صناعة السيارات الأجنبيَّة مضطرة اليوم إلى إيجاد سبل لتعزيز مكانتها في سوق تهيمن عليه بشكل متزايد مجموعة من السيارات منخفضة التكلفة ومزودة بتكنولوجيا متقدمة.تعدُّ ميزات التكنولوجيا الذكيَّة من بين المجموعة الجديدة من المتطلبات للحصول على التفوق في سباق السيارات الكهربائيَّة في الصين.
ولكن مع اشتداد المنافسة الجيوسياسيَّة بين الولايات المتحدة والصين في السنوات الأخيرة، شددت بكين القيود على وصول الشركات الأجنبيَّة إلى المعلومات التي تعتبرها حساسة، مثل المعلومات المتقدمة وأكوام البيانات التي تنتجها السيارات المحليَّة.
ومن الأسباب الرئيسة التي تجعل شركات صناعة السيارات الأجنبيَّة تسعى إلى إقامة شراكات مع شركات التكنولوجيا المحليَّة هو الاستفادة من ابتكاراتها، وهو ما أرجعه الرؤساء التنفيذيون في صناعة السيارات الصينيَّة إلى المنافسة الشديدة في القطاع.