شارع الثقافة يحتفي بيوم الكتاب العالميّ

استراحة 2024/05/16
...

 الناصرية: نجلاء الخالدي 


نظم شارع الثقافة في محافظة ذي قار مسيرة راجلة شارك فيها كتاب وأدباء المحافظة الذين استذكروا عبر مسيرتهم التي طافت الشارع لمناسبة اليوم العالمي للكتاب.

وطالب الادباء الذين حملوا مؤلفاتهم خلال المسيرة بحقوق الكتاب والمؤلفين إلى جانب ذلك حملوا شعارات تشجع الشباب على القراءة.

وقال الكاتب المسرحي ياسر البراك : القراءة والكتابة سبيل الامم للارتقاء نحو العلم والمعرفة والتطور، وعليه ندعو الاجيال الجديدة أن تولي اهتماما أكبر  بالقراءة والتأليف كما ندعو المنظمات والمؤسسات الحكومية أن تدعم مشاريع مؤلفات الشباب الموهبين وتذليل العقبات امام تصدرهم المشهد الثقافي والادبي في المحافل المحلية والدولية ،فهذا هو حقهم المشروع .

كما طالب البراك  بأن تكون هذه المناسبة رسالة الكتاب والمؤلفين الذين غالبا ما تغبن حقوقهم المعنوية والمادية .

وعلى هامش الاحتفالية التي نظمت لمناسبة يوم الكتاب العالمي اقيمت  امسية ثقافية أدارها الاديب جبار وناس وشارك فيها ابرز ادباء المحافظة ومن بينهم حميد الأمين وصباح محسن واستعرض الادباء في هذه الأمسية التي حضرها نخبة من المثقفين والادباء والكتاب والمؤلفين والمهتمين بالشأن الثقافي في مدينة الناصرية، الإسهامات الفريدة التي قدمها الأدباء في محافظة ذي قار ودورهم في نشر الثقافة العراقية في المحافل الدولية ، كما دعوا إلى الترويج  إلى معارض الكتب إضافة إلى التشجيع على القراءة لاسيما بين الفئات العمرية الصغيرة وطلبة المدارس والجامعات فضلا عن استحداث  المزيد من الانشطة والبرامج في وسائل الإعلام  ومواقع التواصل الاجتماعي التي تشجع على القراءة  والتأليف.

وفي ختام الحفل قام فريق شارع الثقافة بالتعاون والتنسيق مع عدد من المكتبات في المحافظة بتوزيع عدد من الكتب مجانا، فضلا عن تخفيض اجور عدد آخر  منها.

الجدير بالذكر أن  منظمة اليونسكو وبالتعاون مع منظمات أخرى عالمية معنية بالكتب تحتفل سنويا باليوم العالمي للكتاب وذلك بهدف تشجيع الأجيال الجديدة على القراءة .