أحمد السيد: الحرب مادة دسمة لصُنَّاع الدراما

منصة 2024/05/20
...

 هويدا محمد مصطفى

تعد الدراما فناً ونواة حقيقيَّة لحدث أو ظرف مثير أو عاطفي أو حدث غير متوقع، فهي ترصد الواقع عبر قصص وأحداث يكتبها الكاتب أحمد السيد بشكل سيناريو، فقد استطاع عبر مسيرته الدراميَّة أن يسلط الضوء على هموم الناس وقضاياهم ومشكلاتهم عبر أعمال درامية إذاعية تلفزيونية ومسرحية. وهو أول من كتب المونودراما الإذاعية وحصد الكثير من الجوائز المحليّة والعربيّة والدوليّة.

ويذكر أن الكاتب أحمد السيد لديه برنامج درامي إذاعي "محكمة الضمير" وهو ما زال مستمراً منذ سبعة عشر عاماً يبحث في القضايا والجرائم الخاضعة لمحاكمة الضمير قبل القانون وآخر أعماله مسلسل "الصديقات" والذي يعرض حاليَّاً في شهر رمضان. 


 ما هي عناصر العمل الدرامي، وهل بالفعل هي تحاكي الواقع؟

- الدراما تعريفاً هي الفعل الإنساني، أي أن أي كلام لا يتضمن فعلاً وحدثاً لا يعد  دراما، وأهم عناصر العمل الدرامي أولاً الصدق وعدم المغالاة واحترام عقل المتلقي وعدم الابتذال. ثانياً أن تكون المحاكاة من واقع إنساني على وفق ثقافة عالية من الكاتب يبرز فيها وجهة نظره في طرح الأحداث والحلول.. مع وجود الصراع بين الشخصيات وأن تكون نتيجة الصراع مفيدة إيجابياً للمتلقي. فالدراما هي محاكاة للواقع بشكل مدروس ودقيق من دون الخوض في التفاصيل التي تزعج المتلقي.


 ما الذي يجمع بين الدراما والمسرح والسينما والإذاعة المسموعة مع اختلاف وسائطها؟

- كل ما ذكر في السؤال هو دراما ويجمع بينهم الفعل الإنساني إن كان كوميدياً أو تراجيدياً أو رقصاً تعبيرياً، فالمسرح والتلفاز والإذاعة والسينما هم أدوات لإظهار هذا الفعل من خلال كاتب ومخرج وممثل.


 ماذا عن الدراما في العالم العربي، وهل ما تطرحه يتناسب مع الواقع؟

- لكل قطر عربي خصوصيته في الدراما. وأعتقد بأن هناك تطوراً واضحاً في معظم الدراما العربيّة، وأيضاً هناك أعمال عربيّة مشتركة تزيد من التبادل الثقافي بين الاشقاء العرب ومن ثمّ يمكن تبادل الخبرات الفنيَّة بما يخدم الدراما.


 ماذا تحدثنا عن بعض الأعمال الدراميَّة في شهر رمضان الماضي؟

- بشكل عام. أنا أحترم كل جهد بذل ويبذل في الدراما والمعروف أن شهر رمضان هو شهر تسويق للدراما، وفيه تتزاحم الأعمال في المحطات بكلِّ الأحوال هناك تميّز لبعض الأعمال، وربما قفزة نوعيَّة يشكرون عليها صنّاع الدراما.


 حدثنا عن عملك الدرامي مسلسل "الصديقات"؟

- "الصديقات" عمل كتبته منذ خمس سنوات وقد تمَّ تنفيذه في هذا العام، وهو يعرض حاليَّاً على أكثر من قناة ومنصة. والعمل اجتماعي إنساني يقرأ واقع خمسة من الراقصات اللواتي تقاعدن عن المهنة. وأنا هنا أبحث في الظروف القاسية التي أوصلتهن إلى هذا المجال المرفوض اجتماعيَّاً، وهن اللواتي تعرضن للظلم والتعنيف والاضطهاد من قبل الأهل أو الزوج أو الأخ المتسلط فاضطررن للهرب لتتلقفهن الأيادي السوداء الملطخة بدموع المظلومات إلى أن يستقرَّ بهم المقام عند راقصة استطاعت احتواءهن والحفاظ عليهن.


 الدراما السورية وانتشارها الواسع، هل الكاتب هو وراء نجاح العمل؟

- الكاتب هو عرَّاب العمل الدرامي، وهو من يرسم الشخصيات ويخلق الحدث، ثم يسير به إلى حيث تتشابك الأحداث، ولكن هناك دور مهم لبقية صنّاع الدراما مثل المخرج والممثل والمنتج فتكاتف هؤلاء يصنع العمل الدرامي ويميزه.


 ما تأثير الحرب والظروف المعيشيَّة على واقع الدراما العربيَّة؟

- الحرب والظروف المعيشيَّة التي خلفتها، لها تأثير كبير على صناعة الدراما، فمثلاً ما خلّفته الحرب على سوريا خلق آلاف القصص والحكايا المرعبة، وجعل منها مادة دسمة لصناع الدراما قد لا تنتهي لسنوات طويلة.

* هل من أعمال درامية ترجمت وعرضت في الدول الغربية؟

- حسب معلوماتي بأن هناك أكثر من عمل درامي عربي قد تمت ترجمته ودبلجته الى لغات أخرى.


 الشبكة العنكبوتيَّة وتأثيراتها على الدراما بشكل عام؟

- الشبكة العنكبوتيَّة هي حدث حضاري، ومن خلالها تنتشر الدراما بشكل واسع، ولكن هذا لا يمنع من وجود رقابة صارمة عليها حتى لا تسيء إلى الدراما.


 هل تعد كاتب الدراما يعالج قضايا معينة من خلال ما يكتبه؟

- الكاتب بحكم ثقافته وفهمه للحياة يعد شاهداً على عصره، والمفروض أن يعالج أي حدث اجتماعي أو سياسي أو إنساني بطريقته الواعية. 


 التكريمات والجوائز ماذا تقدم للكاتب وللعمل الدرامي؟

- تكريم الكاتب هو تكريم للدراما، والكاتب الذي يستحق التكريم سيزداد عطاؤه ويشعر بأنّ جهده لسنوات قد لاقى الاحترام والتقدير من الجهات المكرمة، لذلك سيكون التكريم حافزاً له ليبدع أكثر ويحافظ على سويته ويخدم مهنته أكثر وأكثر، فثقافة التكريم مهمة للكاتب ولصنّاع العمل الدرامي.


 هل يحقق العمل الدرامي أرباحاً مالية برأيك؟

- إنّ الشركات المنتجة للدراما هي ربحيَّة تتعامل مع هذه الصناعة بميزان الربح والخسارة، ومع تكرار التجربة الإنتاجية يصبح لديها الخبرة الواسعة. إذن هي تربح ومن لا يربح لا يعيد الكرة مرة أخرى. وهنا سأستغل هذا السؤال لأقول مظلمة يعاني منها كتاب الدراما إذ إنهم أكثر عناصر العمل ظلماً بالأمور الماديّة، لأن الممثل الذي يحمل الدور الثالث أو الرابع يتقاضى أجراً أكثر من الكاتب الذي يتعب لشهور وهو يبحث عن الفكرة ويخلق الأحداث ويرسم الشخصيات ويعاني الأمرين حتى يصل إلى صيغة عمل يرضاه.