العراق يعزِّي إيران برحيل رئيسي

العراق 2024/05/21
...

 بغداد: محمد الأنصاري

قدم العراق أمس الاثنين، أحر التعازي إلى الجمهورية الإسلامية في إيران بوفاة الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان وعدد من المسؤولين بتحطم المروحية التي تقلهم في رحلة داخلية داخل إيران، كما أعلنت الحكومة "اليوم الثلاثاء" حداداً عاماً في جميع أرجاء البلاد.
ونعى المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني، السيد رئيسي ورفاقه، وقال مكتبه، في بيان: "تلقينا بحزن وأسف خبرَ رحيل جناب حجة الإسلام والمسلمين السيّد إبراهيم رئيسي رئيس الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة ومرافقيه المحترمين إثر حادثة سقوط مروحيتهم".
وأضاف البيان، "إننا إذ نقدّم عزاءنا في هذه الفاجعة الأليمة للأمة الشريفة والمسؤولين المحترمين في الجمهورية الإسلامية الإيرانية وبالخصوص للعوائل المفجوعة، نسأل اللّٰه تعالى أن يتغمَّد الراحلين برحمته ورضوانه وأن يمنَّ على ذويهم بالصبر الجميل والأجر الجزيل".
وقدّم رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، التعازي بوفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته.
وقال رئيس الجمهورية في تدوينه على منصة "إكس": "تلقينا بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره نبأ وفاة الرئيس الإيراني آية الله إبراهيم رئيسي وعدد من المسؤولين في حادثة تحطم الطائرة المؤلمة". وأضاف: "بهذه المناسبة الحزينة نتقدم بخالص العزاء والمواساة إلى المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي الخامنئي، وإلى الجمهورية الإسلامية قيادةً وشعباً"، مؤكداً "وقوف العراق إلى جانب الشعب الإيراني بهذا الظرف الصعب".
من جانبه، قال رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، في بيان: "إننا إذ نتقدم بخالص تعازينا ومواساتنا إلى المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية السيد علي الخامنئي، وإلى إيران، حكومة وشعباً، نعرب عن تضامننا مع الشعب الإيراني الشقيق ومع الإخوة المسؤولين في الجمهورية الإسلامية بهذه الفاجعة الأليمة".
وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة باسم العوادي، في بيان: "وقوفاً مع الشعب الإيراني الشقيق وقيادته، في هذه الأوقات العصيبة، وتضامناً مع مشاعر الحزن والألم، برحيل رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ورفاقهما، في الحادث الأليم، تعلنُ الحكومة العراقية الحداد العام في جميع أنحاء العراق ليوم واحد، (اليوم الثلاثاء)".
وأصدر رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي، بياناً قدم التعزية فيه للقيادة الإيرانية. وقال المندلاوي: إن "استشهاد الرئيس الإيراني وعدد من المسؤولين الحكوميين، آلم قلوب جميع المؤمنين، وأن الشعب العراقي يشارك الأخوة في الجمهورية الإسلامية عظيم الحزن والأسى بهذه الفاجعة"، مؤكداً أن "إيران قادرة على تجاوز هذه اللحظات العصيبة بإيمان وثبات وتماسك قيادتها وشعبها".
رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، قال في بيان: إنه "في هذا المصاب الجلل، نقدم بالغ التعازي والمواساة إلى المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية السيد علي الخامنئي وإلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية، حكومة وشعباً، ونسأل الباري عزّ وجل الرحمة والغفران للراحلين في هذا الحادث المؤلم".
وأعربت وزارة الخارجية، في بيان، "عن تعاطف حكومة وشعب العراق مع الجمهورية الإسلامية في هذه الفاجعة المؤلمة"، مؤكدة أن "العراق يقف إلى جانب إيران في هذا الوقت العصيب والمصاب الجلل بفقدان قادتها".
كما قدّم نائب رئيس مجلس النواب شاخهوان عبدالله، التعازي بوفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته، معرباً "عن صادق مواساته بهذه الفاجعة الأليمة، متمنياً للشعب الإيراني أن يتجاوز هذه المحنة الصعبة بمزيد من الصبر والإيمان".
وقدّم زعيم التيار الوطني الشيعي السيد مقتدى الصدر، التعازي للجمهورية الإسلامية الإيرانية بوفاة رئيسي ومرافقيه.
وقال الصدر، في تدوينة على منصة "إكس": "تلقينا نبأ وفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه ببالغ الأسى، فلا يسعنا إلا أن نعزّي الجمهورية الإسلامية بهذا الحادث الجلل، راجين من الله تعالى أن يمنَّ على الشعب الإيراني بالأمن والأمان، وعلى الشعبين العراقي والإيراني الصديقين بالأخوة والأمان والاستقلالية تحت ظل مرجعيتهم".