اليوم.. مقابلة المتقدمين على البرامج الشبابية

العراق 2024/05/22
...

 بغداد: هدى العزاوي

  

وذكر بيان للمجلس، أنه"تم اختيار 100 برنامج ومبادرة شبابية من أصل المتقدمين البالغ عددهم أكثر من 3000 برنامج مقدم من منظمات غير حكومية وفرق تطوعية من مختلف محافظات العراق من ضمنها إقليم كردستان إذ يتراوح المبلغ بين (5 ملايين إلى 50 مليون دينار) "، لافتاً إلى أنه "ستتم مقابلتهم (اليوم الأربعاء) للاطلاع على مشاريعهم، وتأكيداً منها على تشجيع التنافس الإيجابي بين الشباب العراقي والمبادرات الشبابية والمؤسسات الشبابية".

وأكد المجلس، "على دعمه المستمر للشباب لرصد المبدع منهم واحتضان جميع الإبداعات والابتكارات، واستثمار طاقات أكبر من الشباب الموهوب والمبدع في شتى المجالات من أجل بناء جيلٍ واعٍ ومسؤول ومبدع ومبادر، إضافة إلى تقدير إسهامات الشباب في التنمية المستدامة، والاحتفاء بها، وتعزيز الجانب الوطني للشباب والشعور بالانتماء المجتمعي".

في غضون ذلك، يسعى المجلس الأعلى للشباب لرفد طلبة الجامعات بالمعرفة وتشجيعهم على استحصال المعلومات والسعي وراء الحقائق العلمية الموثوقة وفق تخصصاتهم العلمية.

وفي مسار دعم التنافس المعرفي بين الشباب، قال مستشار رئيس الوزراء لشؤون الشباب وعضو المجلس الأعلى للشباب قاسم الظالمي، في حديث لـ"الصباح": إن "من القرارات التي ناقشها المجلس الأعلى للشباب في جلسته الخامسة برئاسة رئيس المجلس رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، الموافقة على قيام سكرتارية المجلس بإنشاء منصّة (عيون المعرفة)، لطلبة الجامعات، وهي منصّة علمية معرفية تتضمن 10 أقسام مختلفة، كل قسم يحتوي على1200 سؤال ضمن تخصص القسم".

وبيّن، أن "الهدف من المنصة؛ إقامة مسابقة معرفية لطلبة الجامعات في كل شهر، على أن تكون مدة المسابقة نصف ساعة للإجابة عن 100 سؤال، ويحصل 50  فائزاً  من طلبة الجامعات على جوائز مادية مقدراها 150 ألف دينار شهرياً"، مجدداً تأكيده على أن الهدف من المنصة تشجيع التنافس المعرفي ورفد طلبة الجامعات بمعلومات مهمة في تخصصاتهم". 

من جانبه، أشاد عميد كلية التربية الأساسية بالجامعة المستنصرية، قصي عبد العباس حسن، في حديث لـ"الصباح"، بقرار سكرتارية المجلس الأعلى للشباب بإنشاء منصة (عيون المعرفة)، وقال: إن المنصة علمية معرفية تُسهم في تمكين الطلبة الجامعيين في المجال المعرفي والعلمي وتنمية مهاراتهم وبناء ثقافاتهم، وتأتي أهمية هذه المنصة كونها تعد نافذة في مجالات تدريب الطلبة وتأهيلهم ودمجهم في سوق العمل وتشجيهم وتعزيز الثقة في نفوسهم ليكونوا قادرين على تأدية الأدوار والأعمال التي يكلفون بها".

ونوّه، بأن "هذه المنصة ستُسهم بربط الطلبة بالمعلومات وحثّهم على طلب العلم والبحث عن المعلومة من مصادرها الأصلية، وبالتالي يكون هذا بمثابة تشجيع للطلبة للبحث عن المعلومات - كما ذكرت آنفاً - وكشف الحقائق والوصول إلى المعرفة الدقيقة 

بأنفسهم".