مشاريع استثمارية في سامراء

العراق 2024/05/23
...

 بغداد: شذى الجنابي

تنفذ الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية في سامراء مشاريع استثمارية من المزمع افتتاحها خلال العام المقبل، فيما تراوحت أعداد مصانع الدواء للقطاعين العام والخاص حتى الآن بين80-85.


وقال مدير الشركة محمد عبد القادر النعيمي لـ»الصباح»: إن هناك مشاريع استثمارية تنفذ داخل الشركة وأخرى مصانع خارجية في نينوى وبغداد سينتهي إنجازها خلال العام المقبل استناداً للمدة العقدية المثبتة
مع الجهات الاستثمارية.
وأضاف أن نسبة إنجاز مشروع إنتاج الحبوب وصلت إلى 65 بالمئة، حيث سيباشر بالإنتاج خلال النصف الأول من العام المقبل، وتبلغ مساحته ستة آلاف متر مربع وينفذ بالتعاون مع الشركة العامة لمعدات الاتصالات وفق الخطة الاستثمارية.
وأوضح أن أعداد المصانع الوطنية والخاصة تترواح حالياً بين 80 - 85، وهناك مصانع أخرى قيد الإنجاز بعد حصولها على إجازة تأسيس، وأخرى قدمت عروضها ولم تحصل على الموافقات لغاية الآن، ومن المؤمل الوصول إلى الاكتفاء الذاتي بعد الانتهاء من إنجازها مستقبلاً لدعم الاقتصاد الوطني.
وأشار النعيمي إلى أن موازنة استيراد الأدوية تقدر بثلاثة مليارات دولار سنوياً، وطموحنا تخصيصها للصناعة الوطنية وتوطين الأدوية وصرفها بأسعار مناسبة، فضلاً عن توفير فرص عمل للخريجين والملاكات المختصة.
وأفاد بأن برنامج الشركة الإنتاجي بمختلف أشكاله الصيدلانية، يتمثل بإنتاج أنواع الحبوب المختلفة بكميات تصل إلى 160 مليون حبة سنوياً موزعة بين وزارة الصحة والوكالات التسويقية التخصصية الدوائية، فيما بلغ إنتاج الأشربة المتنوعة ما يقارب مليوناً و100 ألف قنينة شهرياً، علاوة على إنتاج المراهم التي بلغت مليوني أنبوبة شهرياً مختلفة الاستعمال لصالح الوكالة التسويقية التخصصية، لافتاً إلى إبرام عقود مع شركة تسويق الأدوية (كيماديا) بحسب الطلب لأي
نوع من المستحضرات.

تحرير: علي موفق