أرقام مرتفعة لإدمان النساء

الصفحة الاخيرة 2024/05/29
...

 بغداد: غيداء البياتي


بيّن الباحث المختص بالمخدرات في جامعة بغداد د. خالد حنتوش: أنَّ النساء تشكل ثلث متعاطي المخدرات في العالم، بحسب التقارير التي أصدرتها الأمم المتحدة، جاء ذلك خلال الجلسة الحواريَّة التي نظمتها الجبهة التركمانيَّة.. فرع بغداد.. أمس الأول.. بمشاركة شخصيات قانونيَّة وأكاديميَّة وثقافيَّة وإعلاميَّة؛ بهدف التصدي للمخدرات وإنقاذ المجتمع.. أدارتها مسؤولة الجبهة كولشان 

جلال.

وقدم حنتوش بيانات ومعلومات مستقاة من دراسات وبحوث في آليات إنقاذ المجتمع العراقي من هذه الآفة وخرجت الجلسة بعدة توصيات تخدم المجتمع، متناولاً الموضوع من جانبين.. اجتماعي ونفسي معززاً بإحصائيات حديثة، وأوضح: يصل الاتجار بالمخدرات عالميَّاً الى 700 مليار دولار سنويَّاً، هي الثالثة بعد تجارتي السلاح والدواء، وبحسب تقرير الأمم المتحدة فإن عدد المتضررين بالجرع الزائدة نحو مئة ألف شخص سنويَّاً، بينما يصل عدد المتعاطين خلال عام واحد 296 مليوناً.

وقال: في العراق تنامت تجارة المخدرات عبر الانترنت، مؤكداً: على ضرورة زيادة عدد المستشفيات وإنشاء مركز صحي متخصص للفحص الطبي في المحافظات.

ومن نقابة المحامين قدمت المحامية منار حسين، شرحاً للتشريعات الخاصة بالمخدرات وأهمية الثقافة القانونية، مواصلة: تتنوع العقوبات بين المتعاطي والتاجر والمستورد، بدءاً بستة أشهر وسنة مع وقف التنفيذ، مروراً بالمؤبّد وانتهاءً بالإعدام، وفق تصنيف واضح قضائيَّاً.