معرضٌ فنّيٌّ في ذي قار يستذكر تضحيات الأيزيديين

استراحة 2024/05/30
...

 الناصرية : نجلاء الخالدي


نظمت جامعة ذي قار معرضاً فنياً بين أروقتها الجامعية لتخليد شركاء الوطن من الطائفة الايزيدية التي قدمت تضحيات كبيرة خلال مراحل تحرير مدن العراق من تنظيم داعش الإرهابي .

وعكف طلبة قسم النشاطات في الجامعة على اقامة المعرض الفني  بالتعاون والتنسيق مع الجامعة الوطنية ومنتدى الثقافة والفنون، وضم المعرض لوحات فنية غاية في الروعة وثقت الإبادة الجماعية التي تعرض لها العراقيون  ومنهم الايزيدية من التنظيمات المتطرفة.

وقال الطالب محمد علي أحد المشاركين في المعرض : تقديرا منا لهذه الشريحة المهمة في الوطن قمنا بتنظيم هذا المعرض الذي يعد الأول من نوعه والذي  يستذكر الابادة الجامعية التي لحقت بشعبنا من الطائفة الايزيدية، لافتا إلى أنّ المعرض يعد عملا انسانيا ولفتة ذكية من الطلبة في جنوب العراق لاستذكار أخوة لهم في شمال الوطن يتقاسمون أرضا وسماء  قدر لها أن تكون في مواجهة حتمية مع قوى الشر التي طالت مدن وهجرت سكان واغتصبت نساء، فانتفض الوطن كله

لنصرتهم . 

وحضر المعرض الدكتور علي حسين جلود مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية، ومدير قسم النشاطات الطلابية الدكتور ربيع لفته، وعدد من منتسبي الجامعة الذين اثنوا على الجهد الذي ظهر جليا في تنظيم المعرض الذي تزامن ايضا مع الذكرى العاشرة للإبادة الجماعية .

ويأتي هذا المعرض الطلابي  ضمن سلسلة الفعاليات التي يقيمها قسم النشاطات  في الجامعة وفقا لتعليمات وزارة التعليم العالي، والتي تعد تخليدا للدور البطولي للقوات الأمنية والحشد الشعبي وماقامت به من مسك الأرض و دحر عصابات داعش، لتخليص المدنيين.

لذا فإن عددا كبيرا من الطلبة الموهبين  قدموا لوحاتهم للمعرض تخليدا لهذه الحقبة الزمنية  من تاريخ العراق وما رافقها  من معاناة للإيزيديين والطوائف والمكونات الأخرى التي عاشت صراعا طويلا مع التنظيمات المتطرفة .

و لم يخلُ المعرض من اللوحات التي جسدت الجوانب المشرقة والإبداعية بالإضافة للوحات والصور التي جسدت القضية الفلسطينية التي تحرص الجامعة على مناصرتها والوقوف معها من خلال العديد من الانشطة والفعاليات الثقافية والفنية.