اضطراب نهم الطعام

منصة 2024/05/30
...

يُفرط بعض الناس في تناول الطعام من حينٍ إلى آخر، فقد يكررون تناول وجباتهم في المناسبات، لكنَّ الشعور المتكرر بفقدان القدرة على التوقف عن الأكل وتناول كميات أكبر من المعتاد هو ما نصطلح على تسميته (اضطراب نهم الطعام)، وتتحدد أهم أعراضه 

بالآتي:

1 -  الشعور بعدم القدرة على التحكم في تناول الطعام، وعدم قدرة المصاب على التوقف بمجرد البدء.

2 - تناول كميات كبيرة من الطعام بشكلٍ غير عادي في معظم الأحيان في فترة زمنيَّة محددة، خلال ساعتين مثلاً.

3 - تناول الطعام حتى رغم الشبع أو عدم الشعور بالجوع، وبسرعة شديدة أثناء نوبات نهم الطعام، ولا يتوقف الى أنْ يشعر بالشبع بشكلٍ غير مريح، وتناوله بمفرده أو سرًّا في الغالب.

4 - الشعور بالاكتئاب أو الاشمئزاز أو الخجل أو الذنب أو الانزعاج.

ويحصل أنْ يحاول مرضى اضطراب نهم الطعام تقليل كميَّة الطعام أو الحد منها، والمفارقة أنَّ هذا قد يؤدي إلى زيادة الرغبة في الأكل وتشكيل نمط متكرر من نوبات الأكل بنهم.

نصيحة

إذا كان أحد أفراد أسرتك أو شخصٌ عزيزٌ عليك مصابًا بأعراض اضطراب الأكل بنهم، فتحدث إليه بصراحة وصدق حول مخاوفك، لكن تذكر أنْ تتعامل مع الموضوع بحساسيَّة. 

واعلم أنَّ اضطرابات الشهيَّة هي حالات صحيَّة عقليَّة، وسُلوكياتها ليست خطأ الشخص المصاب بهذه الحالة المرضيَّة أو من اختياره. وحالة عراقيَّة حقيقيَّة.. أن شخصاً كان مصاباً بنهم الطعام أخذه أخوه لمستشفى (الخيال) وبعد أنْ استمع إليه الدكتور الخيال اختلى بأخيه وقال له: أرجوك، بعد لا تجيبه، لأنَّ أخاك هذا ما تصيرله أي جارة وما أريده يموت عندي ويجيب سمعه سيئة للمستشفى، ومات فعلاً وكان قاتله الأكل.