مهرجان الفراولة في حديقة الحب بباكو

منصة 2024/06/04
...

 باكو: يارا محمود

بين سلال فاكهة الفراولة، ومنحوتات القلوب الكبيرة التي صممت بدقة وإبداعٍ في حديقة الحب في مركز العاصمة الأذرية باكو، يتحول المكان الى قلب نابض بالمحبة وشهية مقبلة على الحياة. بمشاركة شركات من مجالات مختلفة، وكبار رواد الأعمال في قطاع الفراولة، وأصحاب المشاريع الصغيرة أقيم حفل رائعٌ لمهرجان الفراولة ولأول مرة في العاصمة باكو.
إذ تمَّ تنظيم المهرجان بشكلٍ مشتركٍ من بين السلطة التنفيذية لباكو والمنظمات غير الحكومية التي تدعم تطوير السياحة والمطبخ الوطني الأذربيجاني، إذ شارك ممثلو المؤسسات الحكوميَّة وسفراء الدول الأجنبية لدى أذربيجان ورجال الأعمال المحليون والأجانب في المهرجان.
«معجزة الفراولة»
أظهر الطهاة الهواة مهاراتهم من فئة النساء، ويقوم الطهاة أصحاب الخبرة باختيار الطبق الأفضل بعد تذوقها جميعاً، فضلاً عن ذلك، تمت إقامة مسابقة الطهي في الهواء الطلق بالاعتماد على المكونات الأساسيَّة من الفراولة وما على الحاضرين إلا تذوق تلك الأطباق والتمتع بطعم الفراولة الطازجة والتي أعدت بحرفية وذوق.
وفي حفل الافتتاح، أشار رئيس اللجنة التنظيمية للمهرجان ناظم شكوروف الى أنَّ أذربيجان هي الدولة الثانية بين دول رابطة الدول المستقلة التي يقام فيها هذا المهرجان المخصص لألذ وأشهر أنواع الفراولة في العالم، وتقع أكبر مزارع الفراولة المفضلة لدى الكثيرين في منطقة جليل أباد الاذربيجانية التي احتلت المرتبة العاشرة على مستوى العالم والسادسة في أوروبا من حيث إنتاج الفراولة، ويقام فيها مهرجان الفراولة منذ أعوام،وهذا العام أقيم لأول مرة في العاصمة باكو». وأكد شكوروف «يثبت مهرجان الفراولة، الذي يحظى باهتمامٍ كبيرٍ من السكان المحليين وزوار البلد، مرة أخرى أنَّ أذربيجان تحافظ على تراثها وتقاليدها الثقافية.. ولقد تمَّ في العام 2021 إنتاج 12440 طناً من الفراولة، وتصدير 4018 طناً من المنتج، تمت زراعة محصولٍ وفيرٍ في جليل آباد. وبحسب التقديرات الأولية، سيتم تصدير 5000 طن من المنتج من حقول الفراولة. وبشكل عام من المخطط أنْ يصل إنتاج الفراولة إلى 20 ألف طن».
وفي الوقت نفسه، تخللت الحدث عروضٌ للشركات الزراعية، والتعرف على العلامات التجارية المحلية ومحال الحلويات المعروفة التي تعتمد على الفراولة في وصفاتها، وعروض لتذوق الأطباق المحلية، وبرامج ترفيهية، ودروس رئيسية للطهاة، فضلاً عن تقديم قصائد وأغان مخصصة للفراولة برفقة الفرقة الموسيقية، وفرق الغناء والرقص من تلاميذ المدارس، ومحبي الفن والشعر والرياضيين، كما شهد معرض الكتاب والمشغولات اليدوية ونماذج الحرف القديمة اهتماماً كبيراً من الحاضرين.

«ارسم الفراولة »
كما تمَّ تخصيص قاعة صغيرة للرسم مع توفير جميع مستلزمات ومواد الرسم وبعد ذلك يتم عرض تلك الرسومات، وسط حديقة الحب المحاطة بهياكل القلوب المنحوتة من قبل أبرز الفنانين والنحاتين الأذريين وقد يكون الأمر الأبرز في المسابقة بالنسبة للصغار هو تذوق فطيرة الفراولة المصنوعة خصيصًا لهم. وعن الإقبال على قطاع الفراولة عبَّرَ مجموعة من المنتجين أنَّ «الفراولة مجالٌ مربحٌ للغاية، كما أنَّ زراعتها قد توسعت في السنوات الأخيرة. وفي الوقت نفسه، تمَّ تحقيق الزيادة في الإنتاجية باستخدام الأساليب الحديثة وتم أيضًا تصدير جزءٍ من هذا المنتج». وأكد رشاد رضا صاحب مصنع لمنتجات الفراولة أنَّ «هذه الفاكهة تدخل في العديد من الصناعات كإنتاج العصائر، والفراولة المجمدة، والآيس كريم، وحشوات الكيك والمربيات، وفي منتجات الألبان، ومستحضرات التجميل والعطور ولذلك هناك عدة عوامل تؤثر في أسعارها، الشيء الأكثر أهمية هو الطبيعة والتغيرات المناخية، نقطة أخرى هي إمكانات التصدير لدينا، لقد توسعت فرص التصدير بعد أنْ اجتازت الفراولة المنتجة المعايير، ومع زيادة حجم الصادرات، قد تنخفض المبيعات في الأسواق المحلية قليلاً خلال فترة معينة».