«غوغل» تعيد إحياء طموحها في «الواقع المعزز»

علوم وتكنلوجيا 2024/06/04
...

 كاليفورنيا: وكالات

عقدت غوغل شراكة تكنولوجية استراتيجية مع شركة الواقع المعزز الناشئة ماجيك ليب Magic Leap، وتعمل الشركتان معا على بناء تجارب غامرة تمزج بين العالمين المادي والرقمي.
وقالت ماجيك ليب في تدوينة إن الشركتين اتفقتا على الشراكة، وأكد متحدث باسم عملاقة البحث الاتفاق. وبغض النظر عن الافتقار إلى التفاصيل، فإنَّ الإعلان يضيف إلى الإشارات التي تشير إلى أن غوغل ربما تخطط للعودة إلى سوق تقنيات الواقع المعزز والافتراضي لمنافسة ميتا وآبل.
وأوضحت ماجيك ليب أن الشراكة تجمع بين خبرة ماجيك ليب في مجال البصريات وتصنيع الأجهزة مع منصات التكنولوجيا التابعة لشركة غوغل.
وقالت ماجيك ليب: “لدينا نسختان مختلفتان من أجهزة الواقع المعزز حتى الآن، ولدى غوغل تاريخ طويل فيما يتعلق بالمنصات، ومن خلال جمع الخبرات معًا، فإن هناك الكثير من الأشياء التي قد نفعلها”.
وتعدُّ غوغل مستثمرة في ماجيك ليب، المملوكة بحصة أغلبية لصندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية. ورفض كل من غوغل وماجيك ليب تحديد إذا كان من المتوقع أن تسفر الشراكة عن جهاز للمستهلك.
وتتعاون غوغل أيضًا مع سامسونغ منذ أوائل العام الماضي لتطوير تقنيات الواقع المختلط.وعرضت غوغل خلال فعاليات مؤتمرها السنوي للمطورين وكيلًا للذكاء الاصطناعي يدعى Project Astra من خلال ارتداء شخص ما نموذجًا أوليًا للنظارات وطرح أسئلة على العميل بخصوص ما كان يراه هذا الشخص. وقدم وكيل الذكاء الاصطناعي الإجابات صوتيًا، إلى جانب الإجابات النصية الرقمية المتراكبة مع العدسات.
وتشبه هذه الوظيفة ما تخطط له ميتا لنظاراتها الذكية التي حصلت في العام الماضي على مساعد ذكاء اصطناعي.وتلقت النظارة في شهر أبريل تحديثًا يسمح لمساعد الذكاء الاصطناعي بتعرف الأشياء التي يراها مرتديها صوتيًا.وفي حال عادت غوغل مرة أخرى إلى صناعة نظارات الواقع المعزز، فإن ذلك يعد بمنزلة تطور دراماتيكي آخر في علاقة الشركة المستمرة مع التكنولوجيا.