مؤسسات وقرى تتجه نحو الطاقة النظيفة

ريبورتاج 2024/06/05
...

 نهضة علي 

بهدف تقليل التلوثات البيئية والاهتمام بالمظاهر الجمالية لشوارع المدن والمناطق، وتلافي انقطاعات التيار الكهربائي، حيث تأثيرها السلبي على انجاز الاعمال، اتجهت محافظة كركوك نحو تعميم اعتماد الطاقة النظيفة لتوليد الكهرباء، بديلا عن المولدات، وعملا بالتوجيهات المركزية عبر وضع خطة مدروسة تضمنت فقرات تنفيذ عدة بإشراف المختصين.

خطط

المحافظ راكان الجبوري أكد أن "المحافظة وضعت خطة في كل المباني التي تشيد بميزانية الامن الغذائي الطارئ تزود بمنظومة الطاقة الشمسية ضمن كشف البناية". مشيرا إلى أنه "أحلنا مشروعا متكاملا لتزويد المدارس ورياض الاطفال والمراكز الصحية بالطاقة الشمسية لتعزيز العمل، وفي العام 2023 تضمن تنفيذ المشروع على نطاق واسع".

يضيف ان "العديد من المدارس أصبحت أغلبها تستعين بمنظومات الطاقة الشمسية من خلال الالواح كبديل عن المولدات، ولها ايجابيات بعدم وجود انبعاثات للغازات وتكون صديقة للبيئة، مما له تأثيره الايجابي على مناخ المحافظة". 


اعتماد

فيما بين زهير حسين لـ(الصباح) أن "مديرية زراعة كركوك الدائرة الاولى التي عممت استخدام منظومات الطاقة الشمسية في اقسامها وشعبها، ولديهم 17 قسما وشعبة زراعية في مديرية الزراعة، منها الشعب الزراعية في الاقضية والنواحي، ومشتل المديرية ومقر المديرية كلها تعمل بالطاقة الشمسية، ويتم من خلالها انجاز الاعمال الخاصة وارشفة البيانات، وحتى العمل في مختبر المديرية، وتساهم في انجاز المعاملات عند انقطاع الكهرباء الوطنية اثناء أوقات الدوام الرسمي". 

معاون مدير الزراعة مهدي زين العابدين أشار إلى  أنه "تبلغ الطاقة المولدة من المنظومة الي نصبت في الزراعة 850 امبيرا، تم توزيعها 60 امبيرا لكل شعبة زراعية، ويعملون لرفعها إلى 1200أمبير لمديرية الزراعة مع ملحقاتها، لتلافي انقطاعات الكهرباء". 


الإشارات المرورية

واعتمد المختصون في كركوك كذلك الطاقة النظيفة في الإشارات المرورية في بعض التقاطعات والشوارع، المهندس المختص محمد عادل قال إنه "من اجل استمرارية عمل الاشارات المرورية شملت بخطة بالطاقة النظيفة، وتم نصب حواجز بلاستيكية عدد 24 مزودة بخلايا صغيرة، وربطها بالإشارات المرورية ضمن خطة ضم الاشارات المرورية في الشوارع لمنظومة الطاقة الشمسية لجميع الاشارات الضوئية، ما يجعلها تعمل على مدار 24 ساعة".


الاستغناء عن المولدات

رئيس المستشارين في المحافظة عماد ادهام قال، إن "بعض القرى في مناطق جنوب غرب كركوك رفعت المولدات التي تمدها بالأمبيرات أثناء انقطاع الطاقة الكهربائية، واعتمدت الطاقة النظيفة من خلال نصب منظومات تضم خلايا لاستقطاب ضوء الشمس وتوليد الطاقة الشمسية، والتي تستخدم في السقي والاضاءة، وفي المنازل بديلا عن أمبيرات المولدات الاهلية"، وأشار إلى أنه "لدينا تجربة في بعض الدوائر بدأنا بمديرية الزراعة ونعمل على جعل دوائر كركوك كلها صديقة للبيئة، وذلك تحقق إيجابيات في تقليل الانبعاثات وتحسين المناخ وتصب في مصلحة الاقتصاد عند التخفيف من استهلاك الكهرباء، فإن ذلك يؤدي إلى التقليل من استهلاك الوقود المتطلب المجهز من وزارة النفط لتشغيل المولدات، فضلا عن تحسين المظهر الجمالي بتقليل استخدام اسلاك الربط قرب المحال والمنازل". وبين أن "خطة اعتماد الطاقة النظيفة أعدت دراستها في العام 2019 وتمت المباشرة بالتنفيذ 2022".


مطالبة

صاحب شركة العزاوي لبيع مستلزمات الطاقة الشمسية خليل العزاوي، أشار إلى أن "شركته خاصة بخلايا الطاقة الشمسية، وفي الآونة الاخيرة الكثير من المنازل واصحاب المشاريع في قضاء الحويجة اعتمدوا الطاقة الشمسية، بدلا من كهرباء المولدات، فقد قامت الشركة بنصب منظومات والواح الطاقة النظيفة لـ 15 الف منزل في اكثر من خمس قرى، وصار أغلب التوجه نحو الطاقة النظيفة، مطالبا الجهات المختصة برفع الجمرك والضريبة عن مستلزمات الطاقة الشمسية، من أجل خفض اسعار الخلايا وكمالياتها".  بدوره أكد المواطن عبد خلف أن "معظم البيوت في الحويجة ألغت المولدات وبعض المؤسسات التربوية توجهت نحو الطاقة النظيفة، كونها خالية من انبعاثات الغازات وغير مكلفة اقتصاديا وتفعيل الفيرترات الاونكرت، وحتى في استخدامات السقي، لأنها مستمرة على مدار 24 ساعة، خاصة الغطاسات الزراعية لسقي الأراضي والتخلص من الانطفاءات للكهرباء أثناء فصل الصيف، نطالب بقرار لتقليل الجمرك لتقليل الكلفة على المواطن، ورفد الشبكة الوطنية بطاقة وطنية فائضة عن الحاجة".