ملكات بابل

الصفحة الاخيرة 2024/06/05
...

 بغداد: محمد إسماعيل


قدمت جمعية كهرمانة عرض أزياء بعنوان "ملكات بابل" على حدائق المعهد الثقافي الفرنسي في بغداد.. وقالت رئيسة الجمعية ملاك جميل: تضمن أربعة مراحل من تاريخ بلاد الرافدين.. انتهاءً بالمعاصر، وظهرت العارضات أماني نوري وسيناء فالح بزي أكدي، وزينة خميس بزي كردي، والملكة شبعاد.. هديل كرم.. سومري، ونسائم صيف عراقيَّة هبت على الذائقة الفرنسيَّة، انطلاقاً من ديكور "الستيج" بوابة عشتار.

انطلق العرض بكلمة للمستشار الثقافي الفرنسي باسكال: سعداء بالتواصل مع الإبداع الجمالي العراقي، من خلال عرض كهرمانة للأزياء العراقيَّة الأصيلة.

وبيّنت مديرة المعهد: سعيدة باستقبال عرض أزياء عراقيّة لعام 2024 ما يضفي اهتماماً متبادلاً بين الثقافتين.. العراقيّة والفرنسيّة، موضحة: بالنسبة لي هذا العرض جسر رابط للثقافتين.. ماضياً وحاضراً.. ترينا خلاله ملاك عظمة تاريخ بلاد الرافدين وجمال المرأة العراقيّة المعاصرة.

وكشف الفنان محمد العراقي: الموسيقى المرافقة للعرض، تلخص الزي وتحيله من مرئي إلى مسموع.. استوحيناها من العرض نفسه، راعينا الحضارات القديمة كل بخصوصيتها، والمودرن رافقتها أغانٍ فلكلورية من التاريخ الحديث والمعاصر.. بعضها لمطربين شباب أغنيها بصوتي.

وعلّقت مديرة المعارض في جمعية كهرمانة ريم طه محمد: تعد السيدة ملاك جميل محفّز يمكننا من التغلّب على الكسل بمواظبة عملية ناجزة، تعتمد الجمعية سنويّاً على ثلاثة أو أربعة معارض.. داخليّة وخارجيّة.

وعبر أمين سر كهرمانة زهير البعشيقي، عن: تنوع العرض بهدف إظهار حضارة العراق.. ماضياً وحاضراً.. 

وقالت العارضة دينا رعد: ارتديت زيَّاً بابليَّاً وآخر مودرن، قدمتهما بإيمان مطلق، اعتماداً على مواصفات جسدي التي أقرتها مشرفة العرض السيدة ملاك.