البرلمان: ندعم مبادرة زيادة الوحدات السكنيَّة

العراق 2024/06/06
...

 بغداد: شيماء رشيد

تعهَّدت اللجنة الماليَّة النيابيَّة بدعم أيِّ مبادرة من الحكومة أو البنك المركزي تخصّ القطاع السكني وذلك لحاجة البلاد للوحدات السكنيَّة، كونها ستحرك السوق وتوفر فرص العمل.
وأوضح عضو اللجنة، جمال كوجر، في حديث لـ»الصباح»، أنَّ العراق يحتاج إلى أي مبادرة تخص السكن إذ ستكون ورقة لتحريك السوق المحلية، منوهاً بدعم أي طلب ومبادرة، ونضم صوتنا لها لسد حاجة المواطنين نظراً للنقص الكبير في عدد الوحدات السكنية.
وأضاف كوجر أنَّ مبادرات السكن توفر فرص عمل للقطاعين الخاص والعام من العمالة المحلية، مشدداً على ضرورة تخفيف الضمانات مع ضمان تأمين سداد هذه المبالغ التي تفرض رهن الوحدة السكنية كضمان على الأقل لحين سداد المبالغ.
وأضاف كوجر يجب أن تكون هناك بعض الشروط في المبادرة كأن تفرض الحكومة أسعاراً محدودة على الوحدات السكنية مناسبة لأصحاب الدخل المحدود، علاوة على أن يكون هناك دعم حكومي بتوفير الأرض والخدمات ومنح إعطاء قروض ميسرة لأصحاب المشاريع.
يذكر أنَّ مجلس إدارة البنك المركزي العراقي دعا الحكومة ومجلس النواب إلى تقديم الدعم للمصرف العقاري وصندوق الإسكان العراقي، من خلال تخصيص مبلغ سنوي ضمن الموازنة العامة الاتحادية لتعزيز رأسمال كلٍ مّنهما بما يتيح الفرصة أمامهما لتنفيذ سياستهما بمنح القروض السكنية للمواطنين.

تحرير: عذراء جمعة