نصائح لتمويل المشاريع عن طريق «رأس المال الجريء»

اقتصادية 2019/06/10
...

الصباح/ متابعة
 
 
قدّم رائد الأعمال تايلور كوفار، وهو مؤسس شركة استثمارية، ثلاث نصائح مهمة للباحثين عن تمويل لمشروعهم من أصحاب “رأس المال الجريء”.
ويعرف “رأس المال الجريء” بأنّه نظام تمويل يأتي لتشجيع مشاريع ناجحة تمتاز بخطورتها العالية بسبب تدني خبرة اصحابها، لذلك يسمى هذا النوع من التمويل بالخطير او الجريء.
وذكر كوفار في تصريح صحفي اهمية الاستعداد لعقد الاجتماعات مع أصحاب رأس المال المغامر للحصول على التمويل للتوسع في مشاريعهم، مشيرا الى أن هناك الكثير من التنافس على رأس المال ما يتطلب الاخذ بمجموعة نصائح قد تساعد في الحصول على التمويل.
وبيَّنَ وجود خطوات تمهيدية يغفل عنها الكثير من روّاد الأعمال، ولكن بما أن هناك الكثيرين ممن يبحثون عن مصادر للتمويل، ينبغي اتخاذ خطوات جادة لتتفوق عليهم.
 
ارسال المتعلقات مسبقاً
على الرغم من أن تقديم مستندات دون طلب ليس موضع ترحيب دائمًا، إلا أن عرض قضيتك قبل الاجتماع مع مستثمر قد يعطيك دفعة للأمام، ولكن هناك طرق سليمة وأخرى سيئة للتواصل مع المستثمرين في المراحل الأولى.
وأوضح ان “أحد الأساليب السيئة هي أن ترسل بريدا إلكترونيا طويلا وعاطفيا يجعل الأمر يبدو وكأنّك تتوسّل للحصول على تمويل. أما الطريقة السليمة فهي إرسال ملف يبرز أعظم إنجازاتك، مع توضيح من أنت، ولماذا يعد مشروعك رهاناً رابحاً للمستثمر”.
أدرس صاحب رأس المال المغامر جيداً وتعرّف على المشروعات التي موّلها سابقاً، ثم سلّط الضوء على عناصر مشروعك التي تتوافق مع تلك المشروعات السابقة التي موّلها صاحب رأس المال. أظهر هدفك على أنه ليس طلب مال، ولكن تقديم فرصة للمقرض.
 
خطة عمل مُحكمة
من الوارد أن يرغب صاحب رأس المال في تغيير خطة عملك بعد فترة قصيرة من تقديم التمويل. هذا لا يعني أن تنضم للاجتماع دون موقف أو رأي.
أكد كوفار “إذا كنت تودُّ إبهار شخص ما ليقرضك أموالًا، فلا بدّ أن تكون لديك خطة تفصيلية تتضمن الأرباح الفصلية والمدة التي سيظل لديك فيها سيولة، وتوقعاتك للنمو، وكيف تتوقع التعامل مع تحولات السوق التي يسهل التنبؤ بها”.
وركّز على انه “ قبل إرسال تفاصيل مشروعك أو الارتباط بموعد مع المستثمر، أمعن النظر في مشروعك من كل زاوية وكوّن استراتيجية مفصلة للتحركات المستقبلية”.
 
الاهتمام بالمظهر الخارجي
تابع كوفار “أمر يجب ألّا يتوه في تخطيطك هو أنّك إنسان ستحصل على مال من إنسان آخر”، مضيفا “رغم أن هذا مشروع تجاري وربحيته هي لبُّ المسألة، فلا يزال الناس يرغبون في العمل مع أفراد يمكن أن يجدوا فيهم بعضاً من سماتهم الشخصية”.
وقال “ليس عليك أن تتصرف كإنسان آلي وأنت تحاول الحصول على تمويل، ولك أن تتوقع أن تؤول بعض الاجتماعات إلى مآل سيء إذا كنت شديد التوتر”. 
وأضاف “لا أنكر أنك ستشعر بالتوتر أثناء عقد اجتماعات مع أشخاص مهمين وأثرياء، لكن رد فعلك على أي نوع من القلق يجب ألا يكون التشبث بما أعددته في خطابك وتحاشي التقاء النظرات”.
ودعا كوفار الى “بذل قصارى جهدك لكي تتسم تصرفاتك بالود، حيث أن ذلك سيجعلك أنت والمستثمر تشعران بقدر أكبر من الارتياح سيسهل الحديث عن المال بدرجة كبيرة”.
ورأى ان “أصعب ما في هذه الاجتماعات هو أن تكون في أتم الاستعداد وجاهز للتعامل مع أي موقف”.
وشدد على ضرورة “ أن تكون جاهزاً بكل التفاصيل والإحصاءات ومفاهيم نماذج الأعمال، ولكن عليك أيضاً أن تكون مستعدًا للحديث عن حالة الطقس وأن تكون على سجيتك، لذا استكمل استعداداتك، وكن مؤمناً بمشروعك، ثم ابذل قصارى جهدك”.