فهرسة أكثر من 4 آلاف مخطوطة إلكترونياً

العراق 2024/06/09
...

 بغداد: رلى واثق 


تعتزم دار المخطوطات العراقية في وزارة الثقافة والسياحة والآثار إطلاق الدفعة الأولى من المخطوطات المُفهرسة إلكترونيا التي يفوق عددها الـ4 آلاف مخطوطة، فيما أكدت وجود مشروع لتصوير تلك المخطوطات.

وقال مدير عام الدائرة، الدكتور أحمد العلياوي، في حديث لـ"الصباح": إن "المشروع يؤسس لإنجاز فهرسة شاملة لجميع المخطوطات المتوفرة، وسيتضمن محتوى الفهرسة الذي تم العمل عليه بدقة، المخطوطات المتنوعة والمتعددة بلغات عدة (كالفارسية، والتركية، والسريانية، والأوردو، والعبرية، والكردية)، وهذا ماجعل المهمة فيها شيء من الصعوبة".

وأضاف أن "تلك اللغات تحتاج إلى متخصصين في مجال الفهرسة من جهة ومعرفة عالية بتلك اللغات من جهة أخرى، وجميع هذه التفاصيل نوقشت في عدد من الاجتماعات واللقاءات مع ذوي الشأن والقسم المعني في الدار وتوصلنا إلى مشروع يستوعب كل هذه التحديات وإطلاق مشروع في هذا المجال".

وأكد العلياوي، أن "الدار تعيد صياغة الفهرسة بناءً على استمارات فهرسية معتمدة دولياً كنظام الفهرسة والمطابقة مع ماموجود في الخزن مع التأكد والتحري من المعلومة الخاصة بكل مخطوطة ومؤلفها وناسخها وتفاصيلها المطلوبة وتوفير صورة عنها من أولها وآخرها لتكون إثباتاً لصحة المعلومة الواردة  فيها".

وأشار إلى "قرب إطلاق الدفعة الأولى من مشروع الفهرسة الإلكترونية عبر موقع خاص بدار المخطوطات والتي تفوق الـ4 آلاف مخطوطة مفهرسة، وتوفيرها لجميع الباحثين والمهتمين في جميع أنحاء العالم من طلبة الدراسات العاليا والمحققين".

وبيَّن العلياوي، أن "للدار مشروعاً لتصوير المخطوطات برعاية من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ووزير الثقافة أحمد فكاك البدراني، والذي يعد المشروع الأول من نوعه في تاريخ المخطوطات بعد انطلاقه في تشرن الأول من العام الماضي، إذ تعمل ملاكات الدار بشكل يومي على تصويرها رقمياً بمواصفات عالية، لافتاً إلى اأن " الهدف من هذا المشروع هو توفير نسخة مصورة من المخطوطات للمهتمين، بدلاً من النسخة الأصلية التي نخشى من تلفها في حال تداولها".


تحرير: وائل الملوك