انخفاض معدلات فيتامين «د» وارتفاعها

علوم وتكنلوجيا 2024/06/23
...

 دبي: وكالات 

يعتبر فيتامين “د” ضروريا للعديد من الوظائف البيولوجية الأساسية مثل الاستقلاب، والعضلات، والمناعة.يتسبب نقص هذا الفيتامين باضطرابات شائعة مثل هشاشة العظام والكسور والسرطان، والصدفية، وغيرها.

 ويحظى نقص فيتامين “د” بأهمية بالغة، ويمكن علاجه بطريقة آمنة وسهلة عبر تناول المكملات الغذائية. وتتشابه أعراض نقص فيتامين “د” عند الرجال والنساء على حد سواء. وفقاً للموقع الالكتروني الرسمي لـ “مكتبة الطب الوطنية” في أمريكا.

ويمكن أن يؤدي انخفاض معدلاته بشكل بسيط إلى نقص كالسيوم الدم المزمن، وفرط نشاط الغدد جارات الدرقية.  

ووفقاً لما جاء على موقع «مكتبة الطب الوطنية” فأن عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين “د” في النظام الغذائي- وعدم امتصاص الجسم لكميات كافية من الفيتامين من الطعام، أو التعرض لأشعة الشمس الكافية، أو قدرة الكبد أو الكليتين على تحويل فيتامين “د” إلى شكله النشط في الجسم،  أو تناول أدوية تتعارض مع قدرة الجسم على تحويل أو امتصاص الفيتامين، قد يؤدي إلى فقدان كثافة العظام، مما يسهم في إصابة الجسم بهشاشة العظام والكسور، فضلا عن أمراض أخرى مثل «الكساح عند الأطفال، تلين العظام عند البالغين من الرجال والنساء وضعف العضلات والشعور بآلام شديدة». 

ويمكن الحصول على فيتامين “د” من بعض الأطعمة طبيعياً، “كالأسماك الدهنية مثل السلمون، والتونة، والماكريل، كبد البقر، الجبن، الفطر، صفار البيض»، كما يمكن الحصول عليه عبر تناول الأطعمة المدعمة به، كالحليب، حبوب الفطور، عصير البرتقال، منتجات الألبان الأخرى مثل الزبادي ومشروبات الصويا.