الأربعاء المقبل افتتاحُ نصبٍ للجواهري في براغ

الصفحة الاخيرة 2024/06/23
...

 بغداد: حاكم الشمري


أعلن السفير العراقي في براغ د.فلاح عبد الحسن الساعدي، عن افتتاح نصب شاعر العرب الأكبر محمد مهدي الجواهري، في العاصمة التشيكيَّة براغ يوم الأربعاء المقبل قرب الشقة التي عاش فيها؛ اعتزازاً بقيمته الثقافيّة.. وقال د. الساعدي لـ "الصباح": الجواهري القامة الشعريَّة الأهم في عصرنا والأكثر تاثيراً على مجايليه ومن جاء بعده، وبراغ المدينة التي سكنها وسكنته لعقود ثلاثة، مشيراً: عملت السفارة بدعم من وزارة الخارجية العراقيّة وتعاون بلدية براغ (6) على رأسها المحافظ، سنة ونصف وصلا الى إفتتاح النصب يوم 26 حزيران الحالي بحضور محافظ براغ وأعضاء السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي، ووفد ثقافي من بغداد والجالية العراقية.

يضم الوفد الثقافي المتوجه من العراق لحضور الافتتاح المستشار الثقافي لرئيس الوزراء الشاعر د. عارف الساعدي، ورئيس اتحاد الأدباء الناقد علي الفواز، وأمين عام الاتحاد الشاعر د. عمر السراي، والناقد فاضل ثامر وابنة الجواهري د. خيال.

وأكد الفواز: يتزامن افتتاح النصب مع قرب ذكرى وفاة الجواهري في دمشق يوم 27 تموز 1997 بعد ثلاثين عاماً قضاها سعيداً في براغ عدها في تصريحاته الصحفيّة: الأغزر شعراً والأبلغ نظماً، وأضاف د. السراي: وصف الجواهري إقامته في براغ بالعز والدلال، وما هذا النصب إلّا تأكيد على مكانته العالميَّة.