البصرة تلاحق تزوير عقود الأراضي

الأولى 2024/07/04
...

 البصرة: سعد السماك

بالتزامن مع حملة إعمار البصرة، جدَّدت دائرة عقارات الدولة في المحافظة، تحريك إجراءات قضائيَّة لإبطال قيود مزوَّرة ورفع التجاوزات على عقارات المحافظة، بينما أعادت تسجيل آلاف الدونمات من الأراضي المتروكة.
وقال رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة البصرة الدكتور عقيل الفريجي، في حديث لـ"الصباح": إنَّ "دائرة العقارات وبالتنسيق مع قسم إزالة التجاوزات والأجهزة الأمنية في المحافظة تمكنت خلال الشهور الماضية من إبطال قيود تزوير نحو 270 دونماً وقطع أراض سكنية في مواقع متميزة بقرارات قضائية، بواقع 45 دونماً للعقار المرقم 17، ونحو 80 دونماً للعقار المرقم 31 فضلا عن 90 دونماً للعقار المرقم 18، المسجلات بالمقاطعة 27 الاكوات قضاء شط العرب.
وتابع الفريجي أنه تم إبطال تسجيل قيود 50 دونماً للعقار 104 المقاطعة 31 النشوة إضافة إلى إبطال قيد القطعتين السكنيتين المتميزتين في مركز المحافظة، الأولى تبلغ مساحتها 200 متر مربع في منطقة ياسين خريبط المرقمة 1123 مقاطعة 2307، أما الثانية فبمساحة 300 متر مربع المرقمة 827 مقاطعة 2561 القبلة.
وأشار الفريجي إلى أنَّ إجراءات رفع التجاوزات تأتي ضمن حملة إعمار البصرة، كاشفاً عن إعادة تسجيل آلاف الدونمات من الأراضي المتروكة والمزوّرة بالسنوات الخمس الماضية.
وأوضح الفريجي أنَّ عقارات الدولة أقامت دعاوى في محاكم بداءة البصرة لإبطال قيود مزوّرة تعود إلى سنوات ماضية من خلال استخدام مستملكات غير صحيحة والتصرف بهذه الأملاك، منوهاً بأنَّ هناك دعاوى قيد الترافع موثقة بأدلة تثبت التلاعب والتزوير وتسجيلها بأسماء وجهات أخرى في سجلات دوائر طابو المحافظة.
وأشار الفريجي إلى أنَّ المحافظة بمشاركة الدوائر المتضررة، نفذت حملة إزالة كبرى للتجاوزات الحاصلة على أملاك وأراضي الدولة والطرق والشوارع الرئيسة والتجارية والاستثمارية وإخلاء المتجاوزين على الدوائر والمدارس منذ عام 2003، داعياً المتجاوزين إلى الإسراع برفع تجاوزاتهم قبل إزالتها بالقوة.
وبيّن رئيس لجنة الأمن أنَّ هناك إنذارات قضائية قدِّمت لعشرات المتجاوزين لرفع تجاوزاتهم وتسوية الديون التي بذمة بعض المتعاقدين خلال فترة محددة، وبخلافه ستتم إزالة كل التجاوزات الموجودة من المسقفات، والبنايات وفرض غرامات.

تحرير: عبد الرحمن إبراهيم