آب المقبل.. بزشكيان يؤدي اليمين رئيساً لإيران

قضايا عربية ودولية 2024/07/08
...

 طهران: وكالات

يؤدي الرئيس المنتخب مسعود بزشكيان اليمين الدستورية أمام مجلس الشورى، في مطلع شهر آب المقبل ليصبح الرئيس التاسع لإيران، وفق ما ذكرت وسائل إعلام رسمية أمس الأحد.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” عن عضو الهيئة الرئاسية بالبرلمان مجتبى يوسفي، قوله: إن “مراسم تنصيب الرئيس ستقام في الرابع أو الخامس من آب” على أن “يعين خلال 15 يوماً الوزراء للتصويت على الثقة”، وفقاً لوكالة “فرانس برس» .
ونُظمت هذه الانتخابات على عجَل لاختيار خلف لإبراهيم رئيسي الذي توفي في حادث مروحيّة في 19 أيار الماضي. ومن المقرر أن يتم حفل التنصيب بعد نيل بزشكيان موافقة المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي، رسمياً.
وفاز الإصلاحي بزشكيان، البالغ من العمر 69 عاماً، في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسيّة الإيرانيّة أمام المرشّح المحافظ سعيد جليلي، وفق نتائج أُعلنت أمس الأول السبت.
وبلغت نسبة المشاركة في الجولة الثانية 49.8 بالمئة، حيث حصل بزشكيان على 53.6 بالمئة من الأصوات فيما حصل منافسه على 44.3 بالمئة، من أصل نحو 30 مليون صوت.
وألقى الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان، السبت، أول خطاب له في المنصب من مرقد الزعيم الراحل السيد روح الله الخميني، في إشارة رمزية على التزامه بالنظام الإسلامي في إيران.
وقال بزشكيان، إنه لم يكن هنا لولا “حكمة المرشد الأعلى علي خامنئي”، مشيداً بالأجواء التي جرت فيها الانتخابات، وتعهد الرئيس الجديد أمام مرقد الخميني بمواصلة “مسيرة شهداء الجمهورية الإسلامية» .
وتوجه إلى الشعب الإيراني بالقول: “اليوم نبدأ فصلاً جديداً لتنفيذ مطالب الإيرانيين المشروعة”، ودعا المجلس التشريعي إلى التناغم مع الحكومة القادمة لتخطي العقبات، وأن “نفتح صفحة جديدة ونتحد من أجل الوطن”.