كربلاء تستقبل محرّم بمراسم الحزن والعزاء

الأولى 2024/07/08
...

 بغداد: بتول الحسني  
 كربلاء المقدسة: جنان الأسدي  
 النجف الأشرف: حسين الكعبي

استقبلت كربلاء المقدسة، أمس الأحد، مواكب العزاء، إيذاناً بانطلاق مراسم الحزن على سيد الشهداء أبي عبد الله الحسين "عليه السلام" وأهل بيته وصحبه الكرام، وشهدت المدينة وبحضور ملايين الزائرين و"الصباح"، استبدال رايات الثأر الحمراء لضريحي الإمام الحسين وأخيه العباس "عليهما السلام" برايات الحزن السوداء.
وقال رئيس لجنة "مراسم تبديل الرايات" كاظم عبد الحسين الكناني، لـ"الصباح": إنَّ "جميع الاستعدادات الخاصة بإحياء شعائر شهر محرّم الحرام ومن أهمِّها تبديل راية الإمامين من الحمراء إلى السوداء؛ نُفّذت ضمن خطة بإشراف المتولي الشرعي للعتبة العباسية السيد أحمد الصافي والمتولي الشرعي للعتبة الحسينية الشيخ عبد المهدي الكربلائي"، مبيناً أنَّ "هناك تنسيقاً عالياً بين العتبتين والحكومة المحلية لتوفير الأجواء الآمنة لإحياء شعائر شهر محرّم الحرام".
وضمن التحضيرات لشهر العزاء، قال مدير الإعلام والاتصال الحكومي في محافظة كربلاء المقدسة، توفيق غالب، لـ"الصباح": إنَّ "الحكومة المحلية وفرت جميع الاستعدادات الخاصة بـ(ركضة طويريج) التي تعدّ من أهمّ مراسم إحياء عاشوراء، إذ تمّ تأمين مسارات الزائرين لاسيما في ظلّ ارتفاع درجات الحرارة".
وأضاف أنَّ "هناك استنفاراً تاماً للدوائر البلدية والصحية، إذ تمت تهيئة خمسة مستشفيات و100 سيارة إسعاف والقيام بحملات توعوية عن كيفية التعامل مع ارتفاع درجات الحرارة"، مبيناً أنه "تم تقسيم مدينة كربلاء المقدسة على 6 قواطع لتقديم الخدمات بالشكل الأمثل لملايين الزائرين".
مدير المكتب الإعلامي لوزارة النقل، ميثم الصافي، قال لـ"الصباح": إنَّ "الخطوط الجوية العراقية فعّلت جميع وجهاتها خلال موسم شهر محرّم الحرام، وقامت بزيادة عدد رحلاتها من مطارات (بغداد الدولي والنجف الأشرف والبصرة) باتجاه دول الخليج العربي وباكستان وإيران والهند وتركيا"، وبيّن أنَّ "الوزارة تعمل على التنسيق مع شركات الطيران الأخرى لاستقبال رحلات من مختلف دول العالم خلال هذه المدة".
أما في النجف الأشرف، فقال مدير قسم العلاقات والإعلام بقيادة الشرطة، مفيد سالم الطاهر لـ"الصباح": إنَّ "الخطة الأمنية لشهر محرّم دخلت حيز التنفيذ لحماية مجالس العزاء والمواكب الحسينية وتسهيل ممارسة الشعائر، إذ تم التركيز على حماية مدينة النجف القديمة ومحيط المرقد المقدس لأمير المؤمنين (عليه السلام)، إضافة إلى تأمين مدينة الكوفة والمناطق القريبة من المسجد المعظم".
بدوره، ذكر مدير إعلام العتبة العلوية المقدسة، حيدر رحيم لـ"الصباح" أنَّ "العتبة استنفرت ملاكاتها للمشاركة في الخطة الخدمية التي أعدّتها لشهر محرّم، كما تم التنسيق مع قيادة الشرطة لتأمين دخول الزائرين والمواكب الحسينية إلى المدينة القديمة وتهيئة أماكن لتواجد مواكب العزاء وإقامة الشعائر في الصحن الحيدري الشريف والأماكن المحيطة به".
من جانبه، قال مدير دائرة العلاقات والإعلام في أمانة بغداد، محمد الربيعي لـ"الصباح": إنَّ "بلدية الكاظمية أعدّت خطة بالتنسيق مع قيادة عمليات بغداد لتقديم الخدمات ودعم المواكب الحسينية وتسهيل حركة الزائرين الذين يتوافدون إلى المدينة المقدسة خلال محرّم وذكرى عاشوراء".

تحرير: علي موفق