سمفونيَّة الكواكب

الصفحة الاخيرة 2024/07/09
...

 بغداد: الصباح


شرعت الأوركسترا السمفونية الوطنية العراقية، بالتحضير لمنهاج موسمها المقبل، بقيادة المايسترو كريم وصفي، على قاعات مدرسة الموسيقى والباليه؛ لتقديم سمفونية "الكواكب" تأليف البريطاني كوستاف هولست.. وقال المايسترو وصفي لـ "الصباح": يعد الحفل المقبل أكبر تشكيل للأوركسترا السمفونية؛ أحتاج فيه آلات غير متوفرة في العراق، هي "باس كلارنيت" و"باس أوبو.. الأورك الإنكليزي" و"البستون.. الباستون الرخيم" والهارب الثاني، مع عدم وجود منشأة أكاديمية داخل العراق لتأهيل عازفين على تلك الآلات في حال توفرها؛ لهذا لجأنا الى آلات بديلة مستعينين بموسيقى الجيش، في محاولة للوصول الى أنغام الآلات المفقودة في العراق، اعتماداً على إبداع عازفي السمفونيّة في إنجاح تجربة البدائل، مؤكداً: في حين هذه الآلات موجودة في مصر والسعودية والبحرين وأبو ظبي.

وأضاف: استبدلناها بالبيانو التقليدي والجلستر والزايلفون والأوركن الكنسي.. حورناهُ ليلائم المسرح، قافزين على الزمن لردم الفجوة بين واقع الموسيقى في العراق والعالم، لافتاً: أصر على هذه السمفونية من أجل تأهيل الطلبة للمستقبل وسد الشواغر في الأكاديميات الموسيقية المحلة؛ كي تواكب العالم..

وأفاد كريم وصفي: سمفونية الكواكبة مؤلفة من سبعة أجزاء، ستليها في الحفل كونشرتو الكمان والأوركسترا لفليكس مندلسون، الذي سبق أن قدمه الموسيقار آرام نزارسيان، في العراق عام 1987، منوهاً: تواصل الأوركسترا تمارينها في ظروف قاسية.. حيث لا كهرباء ولا حمامات؛ كي يقام الحفل في موعده.. منتصف أيلول المقبل على المسرح الوطني، بعد أربعينيَّة أبي عبد الله الحسين.. عليه السلام.