العراق يستردّ 181 قطعة أثريَّة مهرَّبة

الأولى 2024/07/09
...

 بغداد: الصباح


تسلّمت وزارة الثقافة والسياحة والآثار، أمس الاثنين، قطعاً أثريَّة كانت قد هُرِّبت خلال فترات متفاوتة سابقة.

وذكر بيان للوزارة أنه "تم تسلّم 181 قطعة أثرية كانت قد هُرِّبت خلال فترات متفاوتة سابقة، خلال مراسم توقيع محضر تسلّم بين وزير الثقافة والسياحة والآثار أحمد فكاك البدراني، ووزير الخارجية فؤاد حسين، بحضور رئيس هيئة الآثار والتراث علي عبيد شلغم ومدير دائرة المتاحف في الهيئة لمى الدوري، في مقرِّ الخارجية". 

وأضاف أنَّ القطع المستردة من الولايات المتحدة، تضمُّ قطعة من البرونز على هيئة رجل، وثمانية صناديق معدنية تضم هياكل عظمية هُرِّبت من العراق إلى مدينة لوس أنجيلوس الأميركية في تسعينيات القرن الماضي من موقع النمرود بمحافظة نينوى، من دون أن تطالب بها الحكومات المتعاقبة منذ ذلك الوقت".

وأكد البدراني، بحسب البيان "سعي الوزارة المستمر لمتابعة القطع الأثرية العراقية المهرَّبة وملاحقتها في دول عدّة من أجل استردادها، والحفاظ عليها من العبث والتخريب، بعد فترات طويلة من عدم الاستقرار التي اخترقتها عمليات التهريب هذه، خصوصاً أنَّ العراق غني بالمواقع الأثرية وبكل محافظاته". 

وتابع أنَّ "المجموعة شملت أيضاً، قطعاً أثرية أخرى لحقب تاريخية مختلفة، استُردت من مدينة واشنطن الأميركية، ودول الأردن والنرويج وألمانيا وبريطانيا".