السوداني يدعو الرئيس الإيراني الجديد إلى زيارة العراق

الأولى 2024/07/09
...

 بغداد: الصباح


قدَّم رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الاثنين، دعوةً رسميَّة إلى الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان لزيارة العراق؛ لتوطيد العلاقات والتباحث بشأن عدد من الملفات المهمة.

وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء الإعلامي أنَّ السوداني أجرى اتصالاً هاتفياً مع رئيس الجمهورية الإسلامية الجديد، وهنأه بمناسبة فوزه في الانتخابات، كما بارك للجمهورية الإسلامية نجاحها في إجراء الانتخابات خلال فترة وجيزة، وفي مرحلة مفصلية عاشتها إيران، حكومةً وشعباً، بعد حادث الطائرة الأليم الذي أودى بحياة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ورفاقهما.

وشهد الاتصال بحث العلاقات الثنائية، والتأكيد على استمرار جهود التعاون المشترك، في مختلف القطاعات والملفات الاقتصادية والأمنية.

من جانبه، أكد بزشكيان حرص بلاده على توسعة التعاون ودعم التفاهمات الثنائية في العديد من المجالات، بما يعزّز جهود استقرار البلدين والمنطقة.

في غضون ذلك، أشار رئيس الوزراء، خلال ترؤسه الاجتماع الدوري للمجلس الوزاري للاقتصاد، إلى أهمية إعادة النظر في القرارات والسياسات الاقتصادية التي جرى اتخاذها في مراحل سابقة، مؤكداً أنَّ الأوان حان للوقوف أمام عدد من سياقات وممارسات العمل غير المنتجة، وأنَّ الإصلاح يتطلب قرارات قوية وصحيحة.

وأضاف أنَّ الحكومة قدّمت للقطاع الخاص فرصاً داعمة كبيرة، وعملت على تمكينه وانطلاق مشروعاته، وهي تتابع بدقة كلَّ ما يتطلب لاستمرار وتيرة النمو، موضحاً أنَّ قراراتها الداعمة لن تتجه نحو فائدة مجموعات تعتاش على منافذ معينة، دون أن تقدّم إسهاماً أو عوائد للبلد.

وناقش المجلس تقرير لجنة الأمر الديواني (24573)، برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير التخطيط، لمتابعة حجم الدعم الموجّه إلى المنتوجات النفطية، والوقود المجهّز إلى المصانع والمعامل، وإلى وزارة الكهرباء.

كما تابع المجلس موضوع الضرائب المستحقة على الشركات وسبل تنظيمها، وأقرَّ اعتماد آلية واضحة للضريبة، فضلاً عن إقرار العمل على فرز المعامل الحقيقية العاملة عن المعامل الوهمية، وتدقيق الأرقام والجداول المعروضة في التقرير، وتبني رؤية اقتصادية داعمة لتصدير منتجات المصانع وتوسعة الإنتاج.

وأقرَّ المجلس تشكيل لجنة فنية من الجهات القطاعية في وزارتي النفط والتجارة، إضافة إلى مستشاري مجلس الوزراء؛ من أجل ضبط الأدوار وحسم النهايات السائبة، كما وجَّه السوداني بتحديد الاجتماع المقبل خلال أسبوع لاتخاذ القرارات النهائية.

من جانب آخر، استقبل رئيس الوزراء، نائب مساعد وزير الدفاع الأميركي لشؤون الشرق الأوسط دانييل شابيرو والوفد المرافق له، بحضور السفيرة الأميركية لدى العراق.

وجرى، خلال اللقاء، بحث إجراءات المضيّ في إنهاء مهمة التحالف الدولي لمحاربة "داعش"، وتفعيل العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة.

من جهته، أشار المسؤول الأميركي إلى أهمية دور العراق في خفض التوترات بالمنطقة، وحتمية استمرار نهج التواصل والتعاون بين البلدين.