البرلمان العربي يدعو العالم للوقوف بوجه جرائم تل أبيب

قضايا عربية ودولية 2024/07/10
...

 القاهرة: إسراء خليفة

دعا البرلمان العربي المجتمع الدولي والمنظمات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان، إلى تحمل مسؤولياتها تجاه وقف جرائم وانتهاكات المتكررة للاحتلال الإسرائيلي وضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، والتحرك بشكل فوري وفاعل وإلزام الاحتلال بوقف هذه الانتهاكات المستمرة والمتواصلة لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.
وقال رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، : إن الضرورة باتت ملحَّة لوقف الحرب في قطاع غزة التي راح ضحيتها آلاف المدنيين، معظمهم من الأطفال والنساء، وما خلفته من دمار هائل وشامل فى البنية التحتية وانهيار المنظومة الصحية والغذائية، مشيراً إلى انعدام أساسيات ومقومات الحياة الإنسانية في قطاع غزة بسبب استمرار القصف اليومي، وبسبب تفاقم الوضع الإنساني المتردي، معرباً عن تقديره لدور مصر وقطر لوقف إطلاق النار.
وأضاف العسومي، خلال اجتماع لجنة فلسطين بمقر البرلمان العربي بالقاهرة، أن البرلمان العربي في حالة انعقاد دائم واجتماعات طارئة منذ بداية الحرب في قطاع غزة، منوهاً باستمرار جهود البرلمان العربي ومساعيه الدولية والإقليمية والبرلمانية لدعم القضية الفلسطينية، حتى ينال الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة وإقامة دولته المستقلة كاملة السيادة، وعاصمتها مدينة القدس، مثمناً الجهود الرامية إلى التوصل إلى وقف إطلاق نار دائم، وعودة النازحين إلى ديارهم، وإنفاذ المساعدات الإنسانية بشكل كاف لمواجهة الأزمة التي يتعرض لها القطاع. من جانب آخر، دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، طوكيو إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية باعتبار أن ذلك يُمثل انحيازاً للجانب الصحيح من التاريخ، كما يمنح الفلسطينيين الأمل في أن دولتهم المستقلة سترى النور في يوم قريب، وأن هناك ضوءاً في آخر النفق. جاء ذلك خلال لقاء موسع بنادي الصحافيين اليابانيين وذلك في إطار مشاركة الأمين العام للجامعة العربية في أعمال الدورة الخامسة للمنتدى الاقتصادي العربي - الياباني المنعقدة في طوكيو هذه الأيام، وشهد اللقاء عددٌ كبير من الصحافيين اليابانيين والدوليين.
وقال جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام،: إن أبو الغيط أدلى بكلمة افتتاحية قال فيها: إن بديل حل الدولتين هو نظام الفصل العنصري القائم حالياً أو الترانسفير الذي تسعى إليه إسرائيل، ولن يمر، أو الدولة الواحدة التي تقضي على حلم الدولة اليهودية في مفهوم الكثير من الإسرائيليين. وأوضح رشدي، أن الأمين العام للجامعة العربية تناول الحرب الإسرائيلية المتواصلة على غزة، والمأساة الإنسانية التي تمخضت عنها وأصابت الشارع العربي بحالة من الغضب الشديد، فضلاً عن الاضطراب الكبير الذي سببه العدوان الإسرائيلي في المنطقة بأسرها، بل ولحالة الأمن الدولي والاقتصاد العالمي.