اليوم.. 8 محافظات تسجِّل 50 درجة مئويَّة

الأولى 2024/07/10
...

 بغداد: شيماء رشيد

كشفت الهيئة العامة للأنواء الجوية عن أنَّ درجات الحرارة في ثماني محافظات عراقيَّة ستصل إلى 50 مئويَّة، اليوم الأربعاء، نظراً لتأثر البلاد بمنخفض موسمي حراري يستمر حتى نهاية الأسبوع الحالي.
وأوضح مدير إعلام الهيئة عامر الجابري، في حديث لـ"الصباح" أنَّ المنخفض الموسمي الحراري بدأ منذ يوم أمس ويستمر حتى نهاية الأسبوع الحالي، منوهاً بأنه يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة لتتراوح بين 45 و51 مئوية في مختلف مناطق البلاد.
وبيَّن أنَّ المحافظات التي ستسجِّل درجات حرارة تصل إلى 50 مئوية هي واسط، النجف، الديوانية، بابل، ميسان، الناصرية، السماوة، والبصرة، مشيراً إلى أنَّ العاصمة بغداد ستسجِّل 49 درجة مئوية.
ولفت الجابري إلى أنه من المتوقع أن تشهد بعض المحافظات انخفاضاً طفيفاً في درجات الحرارة يوم غد الخميس لتتراوح بين 48 و49 مئوية، منبهاً إلى بقاء أربع محافظات تحت تأثير الحرارة الشديدة وهي ميسان، الناصرية، السماوة، والبصرة.
وعزا هذا الارتفاع في درجات الحرارة إلى تأثير المنخفض الموسمي الحراري الذي بدأ منذ منتصف حزيران الماضي، مؤكداً أنَّ الوضع طبيعي لما نشهده من تغيرات مناخية وانخفاضات حرارية موسمية.
وأضاف الجابري أنَّ العراق يتأثر بشكل ملحوظ بظاهرة "جمرة القيظ"، وهو المصطلح الذي يُستخدم في شبه الجزيرة العربية ويشير إلى مدة اشتداد درجات الحرارة في منتصف شهر تموز وتستمر لمدة 13 يوماً.
  تحرير: عذراء جمعة