المنتجات النفطية: محطة وقود بابا كركر في كركوك ستشهد توسعة شاملة لثلاثة أضعاف طاقتها السابقة

العراق 2024/07/12
...

بغداد: الصباح 

اعلنت شركة توزيع المنتجات النفطية عن تفاصيل إعادة تأهيل محطة وقود بابا كركر الحكومية في محافظة كركوك بهدف إنشاء محطة متكاملة تجهز جميع انواع الوقود.

 وقال مدير عام الشركة حسين طالب: "استناداً لتوجيهات وزير النفط حيان عبد الغني وكيل الوزارة لشؤون التوزيع علي معارج بتطوير جميع المنافذ التوزيعية على وفق المواصفات الحديثة باشرت الشركة بتنفيذ خطة لإعادة تأهيل محطات الوقود في البلاد، وقد قطعت شوطاً كبيراً بحملة اعمارها". واضاف طالب ان المحطات المؤهلة يتم تنفيذها بالجهد الوطني من قبل الملاكات الفنية والهندسية في الشركة، مبيناً ان محطة بابا كركر في محافظة كركوك ستشهد تغييراً جذرياً في عملية تطويرها على وفق أحدث المواصفات، اذ سيتم توسعتها لتبلغ مساحتها (٨٧٠٠) م٢ بعد ان كانت (٢٤٠٠) م٢، أي سيتم توسعتها لثلاثة أضعاف مساحتها السابقة وايضاً انتاجيتها السابقة. 

واوضح طالب ان المحطة ستشمل طاقتها التجهيزية لمنفذ LPG (الغاز السائل) أربع مضخات مزدوجة، أي ثمانية مزودات وقود، اما البنزين فستكون هناك 24 مضخة، أي 48 مزود وقود يجهز العجلات في ان واحد، فضلاً عن ست مضخات للنفط. 

من جهته، أشار المهندس المشرف على المشروع محمد خليل محمد إلى انه "سيتم اعتماد محددات البيئة والسلامة والبيئة على درجة عالية من الدقة مراعاة لقرب المحطة على السكن، كما ان العمل يتم على أعلى درجات التطور والجوانب الجمالية للتصميم الداخلي والخارجي"، مشيراً الى الجهود الكبيرة المبذولة من قبل ملاكات الفرع وسعيها لإنهاء المشروع ضمن السقف الزمني المقرر لأهمية المحطة ووقوعها في قلب المدينة.