مجلس الوزراء: إعادة تعيين الأطباء المستقيلين أو تاركي العمل

الأولى 2024/07/15
...

 بغداد: الصباح


وجَّه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء التي عُقدت، أمس الأحد، بإعادة تعيين الأطباء المستقيلين أو من ترك العمل منهم، في وزارة الصحة، في الدرجات المخصَّصة للوزارة ضمن قانون موازنة 2024.

وأضاف بيان المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، أنَّ السوداني وجَّه أيضاً بقيام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بإعداد دراسة لتوسيع القبول في الدراسات العليا داخل العراق للاختصاصات الطبيَّة، على وفق الإمكانات المتاحة للعام الدراسي المقبل.

كما وجَّه أيضاً بأن تتولى وزارة الصحة التنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لإعداد برامج تدريبية للأطباء خارج العراق، وأن تتولى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إيقاف استحداث الكليات والأقسام الطبية في الجامعات والكليات الأهلية الحالية أو التي تُستحدث مستقبلاً، وعلى وفق المعايير المعتمدة، وتتم إحالته إلى المجلس الوزاري للتنمية لرفعه إلى مجلس الوزراء.

وقرَّر رئيس الوزراء، في السياق نفسه، أن تقوم دائرة التفتيش في وزارة الصحة، بالتنسيق مع نقابة أطباء العراق، بمراقبة عمل المؤسسات الصحية العاملة في القطاع الخاص، وأن تتولى وزارة الصحة التنسيق مع نقابة الأطباء لدراسة تعديل قانون تأسيس المؤسسات الصحية الاتحادي (25 لسنة 2015).

وأقرَّ مجلس الوزراء قيام وزارة النفط باستملاك الأراضي التي سيُقام عليها (مشروع محطة المعالجة المركزي للغاز /CPF Gas)، ضمن حقل حلفاية- بصرة، وإكمال مد أنبوبي الغاز الجاف (Dry Gas)، والغاز المسال (LPG)، على وفق مبدأ التعويض الرضائي؛ بما يتضمّن تعويض أصحاب الحقوق التصرفية رضائياً.

وخوَّل المجلس وزارة الإعمار والإسكان والبلديات، اختيار أسلوب التعاقد والإعلان المناسب لمكوّنات الطريق الحلقي الرابع لمدينة بغداد، لغرض الإسراع بإجراءات التعاقد والتنفيذ للمشروع آنفاً، باعتباره أحد أهمّ المشاريع الستراتيجية ضمن البرنامج الحكومي. 

كما وجّه رئيس الوزراء باعتماد الآلية المقترحة من ديوان الرقابة المالية الاتحادي، لحساب مقدار الغرامة التأخيرية على الشركات المنفذة لمشروع ماء الرصافة.

وعدَّ المجلس مشروع (مجمع سكني أفقي وعمودي لموظفي مصنع الكرامة) من المشروعات الستراتيجية، وخوّل الهيئة الوطنية للاستثمار صلاحية منح إجازة استثمارية للمشروع الاستثماري أعلاه.