ساندرز: نتنياهو مجرم حرب

قضايا عربية ودولية 2024/07/21
...

 القاهرة: إسراء خليفة 


وصف السيناتور الأميركي بيرني ساندرز رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنه "مجرم حرب". وقال ساندرز- في مقابلة مع محطة "إم إس ان بي سي"- إنَّ غزّة تعيش كارثة إنسانية مروّعة، وإنه لن يحضر خطاب نتنياهو المقرر هذا الأسبوع أمام الكونغرس.

وأضاف السيناتور الأميركي أنه لن يحضر خطاب نتنياهو؛ "فهو مجرم حرب، وما كان ينبغي دعوته بالأساس. هذه مشكلة حقيقية تواجه إدارة (جو) بايدن، ولكن (دونالد) ترامب سيكون موقفه أسوأ تجاهها"، وأشار إلى أنَّ "ما تفعله إسرائيل الآن في حملتها العسكرية بقيادة حكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة فظيع". ودعا ساندرز واشنطن لبذل كل ما في وسعها لإنهاء الحرب وتوفير المساعدات الإنسانية لغزّة التي تعيش كارثة إنسانية مروعة.

وقد أعلن معظم المشرعين الديمقراطيين بالفعل نيتهم الاحتجاج على خطاب نتنياهو، بعد دعوته في شهر أيار لإلقاء خطاب أمام الكونغرس. ومن المتوقع أن يقاطع نحو 100 عضو من كتلة الكونغرس التقدمية في مجلسي النواب والشيوخ خطاب نتنياهو أو يحتجون عليه بشكل ما.

وقبل أيام دعا ساندرز الإدارة الأميركية لوقف تزويد إسرائيل بالسلاح، وقال إنَّ الاجتياح البري الإسرائيلي لمدينة رفح جنوبي قطاع غزّة أدى إلى إغلاق المعابر الرئيسة وتجويع السكان، وإنَّ أميركا لا يمكنها الاستمرار في التواطؤ بالكارثة الإنسانية التي تعصف بالفلسطينيين في القطاع.

إلى ذلك، تواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة لليوم الـ288، إذ ارتكب جيش الاحتلال أمس السبت، 4 مجازر في مناطق بالقطاع.

وذكرت وزارة الصحة في غزّة أنَّ الاحتلال ارتكب 4 مجازر وصل إثرها إلى المستشفيات 37 شهيداً و54 مصاباً خلال 24 ساعة، وأضافت أنَّ عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي ارتفع إلى 38 ألفاً و919 شهيداً، إضافة إلى 89 ألفاً و622 مصاباً منذ السابع من تشرين الأول.

من جهة أخرى، قالت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أمس السبت، إنَّ عناصرها تمكنت من الإيقاع بقوة إسرائيلية بين قتيل وجريح في مدينة رفح جنوبي قطاع غزّة، بعد استدراجها لفتحة نفق مفخخة.

من جانبها، أفادت هيئة البث الإسرائيلية بأنَّ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو متردد في التصديق على صفقة مع حركة المقاومة الإسلامية حماس قبل سفره إلى الولايات المتحدة الأميركية هذا الأسبوع. وأضافت الهيئة أنَّ نتنياهو لم يأذن حتى الآن لوفد المفاوضات بالعودة إلى العاصمة القطرية الدوحة لاستئناف المفاوضات ووضع اللمسات الأخيرة على الصفقة. في غضون ذلك، رحّبت مصر بصدور الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية بشأن الآثار القانونية للسياسات والممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما في ذلك القدس الشرقية، وطالبت مصر جميع الأطراف الدولية باحترامه وتنفيذه.

وقالت الخارجية المصرية في بيان، إنَّ القرار أكد على عدة عناصر أهمها عدم قانونية استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية لما يمثله من انتهاك لحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني، ولخرقه مبدأ عدم جواز الاستيلاء على الإقليم الواقع تحت الاحتلال بالقوة، وأنَّ على دولة إسرائيل إنهاء هذا الاحتلال غير القانوني في أقرب وقت ممكن، والوقف الفوري لأي نشاط استيطاني جديد وإخلاء المستوطنات كافة من الضفة الغربية والقدس الشرقية، والتعويض عن الأضرار المادية والمعنوية الناتجة عن سياساتها وممارساتها غير القانونية.