انطلاق الاجتماعات التحضيرية لمؤتمر بغداد لمكافحة المخدرات

العراق 2024/07/21
...

 بغداد: الصباح

انطلقت، أمس  السبت، الاجتماعات التحضيرية لمؤتمر بغداد الدولي الثاني لمكافحة المخدرات.وقال ‏ مستشار وزير الداخلية الفريق زياد طه علي، لـ"واع": إن "وزارة الداخلية بادرت لدعوة الدول الإقليمية والمجاورة في ما يتعلق بمكافحة المخدرات"، مشيراً إلى أنه في"السنة الماضية عقد مؤتمر أول على مستوى رؤساء الأجهزة الأمنية الخاصة بالمخدرات".

وأضاف، أنه "تم الآن رفع المستوى الحضوري للأجهزة إلى المستوى الوزاري لذات الدول التي شاركت في المؤتمر السابع"، مبيناً أنه "سيصدر بيان ختامي يوم غد الاثنين من الوزراء المشاركين في المؤتمر".

وأكد، أن  هذا "المؤتمر مهم ويسعى إلى الحد من تهريب المخدرات وزيادة التنسيق الأمني والتعاون الاستخباراتي في ما يتعلق بمكافحة المخدرات". 

‏من جانبه، أكد الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية العميد مقداد ميري، لـ"واع"، أن "الهدف من هذا المؤتمر الدولي هو توحيد الجهود من خلال جمع هذه الدول لغرض التهيئة إلى المؤتمر"، منوهاً بأن "الغاية من هذا المؤتمر هي مكافحة جريمة المخدرات كونها من الجرائم الدولية العابرة للحدود ولا يمكن  لأي بلد أن يقوم بمفرده بمكافحة هذه الجريمة".

‏بدوره، قال مدير مديرية العلاقات والإعلام في وزارة الداخلية اللواء خالد المحنا،: إن "وزارة الداخلية نجحت في إقامة منظومة التعاون الدولي والإقليمي لمواجهة خطر المخدرات من خلال المؤتمر الأول الذي عقد العام الماضي"، مشيراً إلى أنه "من المؤمل أن يكون في هذا المؤتمر الثاني تعزيز أكثر وتعاون مشترك ‏وإقامة مقر دائم في العراق على اعتبار أن المخدرات اليوم تشكل ‏خطراً يهدد المجتمعات العالمية، وهنالك طبيعة لجريمة المخدرات أنها من الجرائم العابرة للحدود، وهنالك مجموعات محلية ودولية من خلال التعاون أثمرت جهود دول المنطقة في الحد من هذا الخطر وتفكيك العديد من الشبكات الدولية".