مجلس النواب يبدأ فصله التشريعي

الأولى 2024/07/21
...

 بغداد: الصباح


عقد مجلس النواب، أمس السبت، جلسته الأولى من فصله التشريعي الثاني السنة التشريعيَّة الثالثة للدورة الانتخابيَّة الخامسة برئاسة رئيس المجلس بالنيابة، محسن المندلاوي، وحضور 171 نائباً.

وذكرت الدائرة الإعلاميَّة للمجلس، في بيان، أنَّ المندلاوي استذكر، في مستهلِّ الجلسة، حلول العام الهجري الجديد وواقعة العاشر من شهر محرّم باستشهاد الإمام الحسين عليه السلام، داعياً إلى استلهام الدروس والعبر من ثورة الإمام الحسين باعتبارها منهجاً إصلاحيّاً لخدمة شعبنا وبلدنا.

من جهة أخرى، نوَّه المندلاوي بمفاتحة الحكومة للاستفسار عن قانون الخدمة المدنيَّة لبيان أسباب تأخر إرسال المشروع إلى مجلس النواب بعد سحبه في وقت سابق.

وأنهى المجلس القراءة الأولى لمشروع قانون التعديل الأول لقانون مؤسسة الشهداء رقم (2) للسنة 2016، المقدّم من لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين والذي يهدف لإيجاد موارد جديدة للصندوق وتقديم الخدمات والتسهيلات للمستفيدين بأحكام هذا القانون وتحقيق المساواة في توزيع الحقوق والامتيازات بين فئات الشهداء وإعادة النظر في الهيكل التنظيمي.

وأكمل المجلس القراءة الأولى لمشروع قانون تصديق جمهوريَّة العراق على اتفاقيَّة الخدمات الجويَّة بين حكومة العراق وحكومة جمهوريَّة أذربيجان المقدَّم من لجنة العلاقات الخارجيَّة، من أجل تنشيط وتنمية الخدمات الجويَّة بين إقليم البلدين وما وراءهما وتطوير التعاون في مجال النقل الجوي.

وأتمَّ المجلس أثناء الجلسة التي رأس جانباً منها الدكتور شاخوان عبد الله نائب الرئيس، قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون جهاز المخابرات الوطني المقدَّم من لجنة الأمن والدفاع.

كما أنجز مجلس النواب قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون التعديل الأول لقانون جوازات السفر رقم (32) لسنة 2015 المقدَّم من لجنة الأمن والدفاع.

بعدها تقرَّر رفع الجلسة إلى اليوم الأحد.