خامنئي: نجاح بزشكيان نجاح لكل إيران

قضايا عربية ودولية 2024/07/22
...

 طهران: محمد صالح صدقيان

حثّ المرشد الأعلى في إيران، السيد علي خامنئي، على تحقيق الوحدة في إيران، مؤكداً وجوب "أن يُسمع صوت واحد في البلاد من أجل إحباط مساعي بثّ الخلاف والنزاع داخلها".
وفي الكلمة التي ألقاها، أمس الأحد، خلال لقائه أعضاء البرلمان الإيراني في دورته الـ12، شدّد خامنئي على "أهمية التعامل البنّاء مع الحكومة الجديدة، وتعاون الجميع مع الرئيس المنتخب، ليتمكّن من تنفيذ واجباته ومهماته تجاه البلاد". كما أكد المرشد الإيراني، أنّ التمكن من إنجاح مهمة رئيس الجمهورية، وتحقيقه تقدماً في مجالات العلاقات الدولية والاقتصاد والثقافة، "هو نجاح للجميع، وأنّ انتصاره هو انتصار للجميع".
من جانبه، قال الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، في كلمة أمام البرلماني الإيراني أمس أيضاً، على "وجوب التكاتف والعمل معاً من أجل تجاوز الأزمات والمشكلات التي تواجهها البلاد، عبر التنسيق والتفكير المشترك، والاستجابة لمشكلات الناس وحلّها".
وأكد بزشكيان، أنّ "الشعب الإيراني اليقظ اختار رئيسه بنزاهة وديمقراطية"، وذلك "على الرغم من المؤامرات التي دبّرت ضدّ إيران بهدف عدم مشاركته في الانتخابات".
وأضاف، أنّ عبء المسؤولية التي يتحمّلها "أصبح أثقل" بعد تولّيه رئاسة البلاد، مؤكداً أنّ الرئيس "يجب ألّا يستغلّ هذا المنصب خدمةً لمصالحه الشخصية ومصالح من حوله".
ويؤدي الرئيس الإيراني المنتخب اليمين الدستورية أمام البرلمان الإيراني، في مطلع شهر آب المقبل. ويُرتقب أن تجري مراسم التنصيب في الرابع أو الخامس من الشهر المقبل، على أن يعيّن وزراء حكومته خلال 15 يوماً، ليتبع ذلك تصويت على الثقة.