البرلمان يستضيف لجنة طباعة الكتب المدرسية

العراق 2024/07/22
...

 بغداد: شيماء رشيد ومهند عبد الوهاب

شرع البرلمان بجلسات فصله التشريعي الجديد لبحث ملفي الكهرباء ومتطلبات بدء العام الدراسي الجديد، إذ أعلنت لجنة التربية والتعليم النيابية استضافتها للجنة طباعة الكتب في وزارة التربية، فيما تتحرك لجنة الطاقة لبحث ملف تجهيز الكهرباء.
وأوضحت رئيس لجنة التربية النيابية، سعاد الوائلي، أن "اللجنة تتابع بشكل مباشر مع اللجان المختصة في الوزارة، بالإضافة إلى عقدها عدة اجتماعات مع وزارة التربية بشأن عمليات طباعة الكتب " .
وأضافت الوائلي، في حديث لـ"الصباح"، أن هناك "اتفاقاً على أن تسلم الكتب إلى المدارس قبل بدء  العام الدراسي"، مبينة أن "الصفوف الأولية الابتدائية وصلت معدلات التجهيز لها  إلى 100بالمئة، وما يهمنا أيضاً المراحل الإعدادية على اعتبار أنها مراحل متقدمة قبل الكلية وستكون هذه الاستضافة لمتابعة
هذا الأمر" .
وأوضحت الوائلي أن "العمل مستمر بإحالة الكتب للمطابع، على وفق الضوابط التي أقرها مجلس الوزراء، محدداً نسبة المطابع الحكومية والأهلية مع الارتقاء بمطبعة النهرين بدورها الفعال وللوزارة أيضاً الدور الأكبر بطباعة الكتب" .
وفي ملف الكهرباء، قال عضو لجنة الطاقة النيابية، كامل العكيلي، لـ"الصباح": إن "اللجنة باشرت جمع تواقيع لتقديم طلب استجواب أو استضافة وزير الكهرباء"، مشيراً إلى أن "الاستضافة تتعلق بالإخفاقات الكبيرة التي شهدتها مشاريع الكهرباء " .
وأوضح العكيلي أن الوزير "باعتباره المسؤول المباشر عن وزارة الكهرباء، مسؤول عن تطبيق البرنامج الوزاري الذي تعهد به أمام رئيس الوزراء"، مضيفاً أن "أي إخفاق في تنفيذ البرنامج يتحمله الوزير بصورة مباشرة، بالإضافة إلى المديرين العامين" .

تحرير: علي عبد الخالق