رئيس الوزراء يجدِّد موقف العراق المبدئي الداعم للبنان

الأولى 2024/07/22
...

 بغداد: محمد الأنصاري

شدَّد رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، على ضرورة وقف العدوان على لبنان وفلسطين وبذل الجهود للحيلولة دون اتساع الصراع إقليميّاً.
وأفاد بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء بأنَّ "السوداني استقبل نظيره اللبناني نجيب ميقاتي وعقد معه جلسة مباحثات ثنائيَّة تناولت العلاقات بين البلدين، وسبل تطويرها، بالإضافة إلى بحث الأوضاع في المنطقة".
وتابع البيان أنه "جرى التأكيد على استمرار مساعي الجهات الحكوميَّة في البلدين لحلِّ مشكلة التأخير في إنجاز معادلات الشهادات للطلاب العراقيين".
وأشار السوداني إلى أنَّ "مواقف العراق من لبنان تنبع من الالتزام والأخوّة التي تجمع الشعبين الشقيقين، ومن الدور الإقليمي والدولي المسؤول الذي يتخذه العراق إزاء تطورات المنطقة"، مشدداً على "ضرورة وقف العدوان على لبنان وفلسطين".
 من جانبه، أعرب ميقاتي عن "تقديره لجهود السوداني وخطوات الحكومة العراقيَّة في دعم العلاقات الاقتصاديَّة مع لبنان"، مجدِّداً الدعوة لرئيس الوزراء إلى "زيارة لبنان". وأكد "استمرار العمل باتفاقيات التبادل الاقتصادي والتجاري، وتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص في البلدين، ودراسة إمكانيَّة الدخول في مشاريع تتضمَّن إنشاء مدن صناعيَّة عراقيَّة في لبنان".
من جانبٍ آخر، افتتح رئيس الوزراء مشروع خط الربط الكهربائي العراقي - التركي.
وثمَّن السوداني "الجهود المبذولة من قبل طواقم وزارة الكهرباء، في استكمال هذا المشروع المتلكّئ منذ عام 2004، بعد أن أُنجز بعمل متواصل في تشييد محطات ثانويَّة، وخطوط ناقلة، والتفاهمات مع الجانب التركي".