المعرضُ السّنويُّ لرسوم الأطفال في ذي قار

استراحة 2024/07/23
...

 الناصرية: نافع الناجي


بإبداعات أناملهم الغضّة، حملت 18 لوحة قصصا وحكايات وأحلام الطفولة التي علّقت على جدران المعرض السنوي الرابع في ذي قار، وسط حضور أولياء أمورهم ومتذوقي الفن.

أطفال صغار لكنهم موهوبون، من مختلف الأعمار احتضنهم المعرض السنوي الرابع الذي نظمه مركز (رواق) للفنون التشكيلية بالتعاون مع القصر الثقافي التابع لوزارة الثقافة والسياحة والآثار على قاعة المركز بمدينة الناصرية. 

وقال علي عبد الهادي مدير مركز رواق للفنون «أقام مركزنا بالتعاون مع القصر الثقافي في الناصرية، المعرض السنوي لرسوم الأطفال، بمشاركة 18 لوحة تمثل تأملات هؤلاء الأطفال المبدعين وأحلامهم الكبيرة وطفولتهم البريئة».

وأضاف «نستقطب هؤلاء الأطفال وندخلهم دورة تدريبية لمدة شهر، بمعدل ثلاثة أيام لكل أسبوع». أما مدير قصر الثقافة والفنون في ذي قار علي عبد الكريم، فقال «نسعى إلى التعاون مع المراكز الثقافية او الفنية الموجودة بالمحافظة من أجل عمل ورش لتعليم هؤلاء الأطفال الموهوبين، فن الرسم والخط وبعض الحرف اليدوية»، مضيفاً «هذا البرنامج نستطيع تحقيقه من خلال المراكز الثقافية، وسبق أن اقيمت ورشة لهؤلاء الاطفال ومن ثم تقدمنا بالتعاون مع مركز الرواق لإقامة معرضٍ للوحاتهم». 

كل طفلٍ من هؤلاء الثمانية عشر طفلاً شاركوا في المعرض، وكلاً منهم رسم بطريقة بسيطة لوحته التي تمثل صوراً من الحياة والطبيعة بهدف إيصال صوته إلى العالم، للتعبير عن معاناة وأحلام الطفولة المقتولة والمضطهدة بفلسطين، كما تقول فاطمة الزهراء، أما علي عبد العباس فقد شارك رسمته بإحد المعارض في مصر حيث جمع بين الحضارتين الفرعونية والسومرية من خلال مزج الاهرامات والاهوار بألوانٍ جميلة.  ووزعت بنهاية المعرض شهادات تقديرية على المشتركين من قبل التشكيليية سؤدد الرماحي، التي قالت إنهم يمتلكون مواهب فطرية جميلة وبعضهم اكتشف موهبته بنفسه ولا يحتاج سوى صقلها فقط.