إكمال مشروع الـ1000 مدرسة خلال 2024

العراق 2024/07/23
...

 بغداد: محمد الأنصاري


منذ تسنّمه سدّة المسؤوليَّة، وضع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني خطة ممنهجة لإنجاز المشاريع المتوقفة أو المتلكّئة الخاصَّة بالنهوض بالتربية والتعليم في البلاد، فوجَّه قبل عدّة أشهر بإنجاز وتنفيذ مشروع الـ1000 مبنى مدرسي نموذجي خلال العام الحالي 2024، بينما أكد أنَّ سدَّ العجز في أعداد الأبنية المدرسيَّة هدف وضعته الحكومة في مقدمة الضرورات الخدميَّة لبرنامجها.

ومؤخراً أعلن فريق الإعلام الحكومي عن إنجاز 350 مدرسة نموذجيَّة من مجموع 1000مدرسة جديدة في بغداد والمحافظات. وقال المتحدث باسم فريق الإعلام الحكومي حيدر مجيد: إنَّ “عدد المدارس النموذجيَّة التي تمَّ إنجازها ضمن الاتفاقيَّة الصينيَّة بلغ (350) مدرسة جديدة”، لافتاً إلى أنَّ “عدد المدارس التي لا تزال قيد الإنجاز بلغ (650) مدرسة”. وأشار إلى أنَّ “هذه المدارس هي ضمن الـ1000 مدرسة التي تمّت المباشرة بها ضمن الاتفاقيَّة الصينيَّة والتي سيتم إنشاؤها في مختلف المحافظات”، لافتاً إلى أنَّ “وزارة التربية وضمن جهود تأهيل الأبنية المدرسيَّة والتي باشرت بها العام الماضي قامت بتأهيل أربعة آلاف مدرسة حتى الآن وجهّزتها بمختلف المستلزمات الضروريَّة”.

وكشف مجيد عن خارطة توزيع المدارس النموذجيَّة الموزعة بين 15 محافظة وحسب الكثافة السكانيَّة، وقال: إنَّ “عدد المدارس في المحافظات الجنوبيَّة يبلغ 297 مدرسة موزعة بين محافظة البصرة 86 مدرسة وذي قار 106 مدارس وميسان 52 مدرسة والمثنى 53 مدرسة”، لافتاً إلى أنَّ “عدد المدارس في محافظات الفرات الأوسط بلغ 145 مدرسة، موزعة كالآتي: في النجف الأشرف 40 مدرسة، وكربلاء المقدسة 44 مدرسة، والديوانيَّة 61 مدرسة”.

وأضاف أنَّ “عدد المدارس في محافظات الوسط بلغ 293 مدرسة موزعة في بغداد 144 مدرسة وديالى 56 مدرسة وبابل 45 مدرسة وواسط 48 مدرسة”، مبيناً أنَّ “عدد المدارس في المحافظات الغربيَّة والشمالية بلغ في كركوك 44 مدرسة وفي نينوى 92 مدرسة وفي الأنبار 51 مدرسة وفي صلاح الدين 78 مدرسة”.

أمّا المتحدث باسم الوزارة، كريم السيد، فأوضح أنَّ “وزارة التربية ما زالت تبذل جهوداً كبيرة في مشاريع الأبنية المدرسيَّة”، مؤكداً أنَّ “هناك تقدماً كبيراً في تلك المشاريع”.

وأشار إلى أنه “سيتم دخول 1000 مدرسة جديدة إلى الخدمة خلال نهاية العام الحالي 2024، إضافة إلى متابعة مشروع (رقم واحد)، وكذلك مشروع المدارس الصينيَّة، فضلاً عن المشروع الجديد عن طريق صندوق العراق للتنمية”. وعن مشروع “مدرستي أجمل”، أوضح السيد أنَّ “هذا المشروع هو أحد المشاريع التي تنفذها الوزارة بالتنفيذ المباشر”، وجرى تنفيذه في 35 مدرسة ببغداد، بينما يجري تنفيذه خلال العطلة الصيفيَّة الحاليَّة على 1500 مدرسة أخرى بعموم المحافظات.

ولم يقتصر جهد الحكومة على تنفيذ وإنجاز الأبنية المدرسيَّة الجديدة، بل تعدّاه لتجهيز المدارس الموجودة بالرحلات وكذلك تأهيل وترميم آلاف المدارس في عموم البلاد.

وأعلن فريق الجهد الخدمي عن تجهيز أكثر من 78 ألف رحلة مدرسيَّة في بغداد والمحافظات. وأشار إلى أنَّ “الفريق قام أيضاً بتجهيز 2000 سبورة مدرسيَّة منها 1000 سبورة إلى محافظة ميسان و700 سبورة إلى محافظة ذي قار”، مبيناً أنه “سيتم تجهيز محافظة المثنى بـ300 سبورة”. أمّا تأهيل الأبنية المدرسيَّة فهو يستهدف 4000 مدرسة في عموم العراق.

وكعيّنة لجهود الحكومة في قطاع المدارس، أحصت مديريَّة تربية كربلاء المقدّسة، أعداد الأبنية المدرسيَّة في المحافظة، وقال مدير الأبنية المدرسيَّة في مديريَّة تربية كربلاء مؤيد الأسدي: إنَّ “حصة محافظة كربلاء من مشروع بناء المدارس النموذجيَّة هي (44) مدرسة جديدة”، لافتاً إلى أنه “تم إنجاز (8) مدارس فقط ومن المؤمل إنجاز (10) مدارس أخرى 

قبل نهاية العام الحالي”.

وأضاف الأسدي أنَّ “العمل جارٍ على صيانة الأبنية المدرسيَّة القديمة وفق التخصيصات الماليَّة المتوفرة”، مشيراً إلى أنه “تمَّ إعداد كشوفات وإصدار أوامر تنفيذ لصيانة (28) مدرسة بكلفة مليار و800 مليون دينار تقريباً”.

وأوضح أنَّ “كربلاء المقدَّسة تضمّ (465) بناية مدرسيَّة”، مبيناً أنَّ “أعمال الصيانة تنفذها لجان من قبل مديريَّة التربية في المحافظة بأسلوب التنفيذ المباشر وتضمّ كل لجنة مهندساً ومحاسباً فضلاً عن مدير المدرسة نفسها”.