رئيس الوزراء يدعو لتوحيد الجهود الإقليمية لمكافحة المخدرات

العراق 2024/07/23
...

 بغداد: الصباح

افتتح رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الاثنين، أعمال مؤتمر بغداد الدولي الثاني لمكافحة المخدرات.

وأكد السوداني، في كلمة بافتتاح المؤتمر، أهمية رفع مستوى التنسيق والتعاون المشترك في مواجهة هذه السموم الفتاكة بالمجتمعات والاقتصاد، وتأثيراتها في استقرار المنطقة بأسرها، مشيراً إلى أن العراق يضع خبراته وإمكاناته الاستخبارية، في مجال مكافحة الإرهاب، برسم هذا التعاون البنّاء. 


وأضاف، أن «مكافحة المخدرات مسؤوليةٌ تتحملُها الدولةُ بكلِّ أجهزتِها وأذرعِها، كما تتحملُها مُجتمعاتُنا بجميعِ عناوينِها الاعتباريةِ العاملة»، موضحاً أن «المخدرات والمؤثرات العقلية عامل أساسي من عوامل عدم الاستقرار في المنطقة، وتهديدها لا يقتصر على الضرر الذي تستهدف به الشباب بل يعني أن المستقبل بمجملهِ يقعُ في دائرةِ الأخطار».

وأشار، إلى أن «فعل المخدرات لا يختلف في نتائجهِ عن الحروب، والتهجير، ومحاولةِ قلعِ الشعوبِ من أسُسِها، بالضبطِ كما يهدُف العُدوانُ الجاري على غزّة وشعبنا الفلسطيني».

وشدد على أن «أهداف تجارة المخدرات اختلطت بالإرهابِ المُمولِ منها، وبالجهاتِ المُعاديةِ التي لا تتورّعُ عن دعمِ الجريمةِ لتحقيقِ أهدافٍ سياسيةٍ خائبة»، لافتاً إلى أن «العراقيين نجحوا في محاربة الإرهابِ ودحره على مدى عقدينِ كاملين».

وذكر، أن «التنسيق والتعاون لملاحقةِ عصاباتِ المخدراتِ وتفكيكِها، سيخدم الأمن الإقليمي والدولي، إذ إن العراقَ مُنفتحٌ على كلِّ تعاونٍ أو جهدٍ مع الأشقاءِ والأصدقاء».

في غضون ذلك، استقبل رئيس الوزراء، وزير الداخلية والبلديات اللبناني بسام مولوي. 

وجرى، خلال اللقاء، بحث التعاون الأمني بين العراق ولبنان في جميع الملفات، خصوصاً المتعلق منها بالجريمة العابرة للحدود، والتأكيد على ضرورة التنسيق الاستخباري من أجل التصدي للتحديات الأمنية، بالإضافة إلى التعاون الخاص باستعادة الأموال والمطلوبين للقضاء العراقي في قضايا أمنية أو في ملفات فساد.

من جانب آخر، تابع رئيس الوزراء، الإجراءات الخاصة بالمبادرات الرياضية الثلاث التي أطلقها في شهر حزيران الماضي، وذلك خلال استقباله، أمس الاثنين، مستشاريه لشؤون الرياضة  خالد عبد الواحد 

كبيان وإياد بنيان.

وشدد السوداني، على الاستمرار بمتابعة احتياجات بعثة العراق الأولمبية المشاركة في أولمبياد باريس، وتقديم جميع التسهيلات والرعاية لها، ولاسيما المنتخب الكروي الأولمبي. وكذلك دعم المنتخب الوطني في استحقاقاته المقبلة.

إلى ذلك بحث رئيس الوزراء، مع النائب الأول لرئيس الوزراء، وزير الدفاع والداخلية في دولة الكويت، الشيخ فهد يوسف سعود الصباح، العلاقات الثنائية، وتطلّع البلدين لتوسعة آفاق التعاون في مختلف المجالات.

وشهد اللقاء التداول في عدد من الملفات المشتركة والتأكيد على مواصلة عقد الحوارات واجتماعات اللجان العراقية الكويتية، التي تنظر في عدد من القضايا والملفات ذات المصلحة المشتركة.