جهة استشاريَّة للاطلاع على عقود الإقليم النفطيَّة

الأولى 2024/07/24
...

 بغداد: رلى واثق

كشفت لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعيَّة النيابيَّة عن اختيار وزارتي النفط في الحكومتين الاتحاديَّة والإقليم جهة استشاريَّة للاطلاع على العقود النفطيَّة للإقليم.
وقال عضو اللجنة، عدنان الجابري، لـ"الصباح": إنَّ الاتفاق جرى على أن تكون جهة ثالثة استشاريَّة بين وزارة النفط الاتحاديَّة ونظيرتها في الإقليم، للاطلاع على عقود الإقليم الأخيرة وإعطاء خلاصة لوزارة النفط الاتحاديَّة لتتخذ على أساسها قراراً وموقفاً مناسباً لإعادة تصدير النفط من كردستان.
وأشار الجابري إلى أنَّ الجانب التركي على أتمِّ الاستعداد لاستئناف تصدير النفط عبر أنبوب جيهان التركي، إلّا أنَّ مشكلات أخرى بين الحكومة الاتحاديَّة والإقليم لم تُحَلّ حتى الآن، خصوصاً في ما يتعلق بالعقود الأخيرة التي هي بصيغة المشاركة والتي لم تُعتمد من قبل وزارة النفط الاتحاديَّة.
وأضاف أنَّ الإقليم يريد حلَّ جميع العقود وبشكل كامل، في حين أنَّ وزارة النفط الاتحاديَّة لديها رؤية لحلِّ كلِّ عقدة على حدة لأنَّ تكاليف الإنتاج تصل إلى 26 دولاراً للبرميل الواحد وهي باهظة قياساً بالتكاليف التي يتحملّها العراق في إنتاج حقول البصرة التي تصل إلى 7 دولارات للبرميل الواحد، مؤكداً أنَّ هناك مفاوضات تُجرى بين الجانبين رغم أنَّ بعض العقود سريَّة والشركات ترفض كشفها للحكومة الاتحاديَّة.