مطبخ عاشوراء

الصفحة الاخيرة 2024/07/25
...

 بغداد: محمد إسماعيل


تتصدر القيمة والهريسة مطبخ عاشوراء، بدءاً بمطلع الشهر الحرام، وانتهاءً بالعشرين من صفر.. أربعينية الإمام الحسين.. عليه السلام، وقال صاحب الموكب حمد النصراوي: من طقوس عاشوراء طبخ أطعمة متعددة أهمها القيمة والتمن والهريسة، مؤكداً: يكاد لا يخلو شارع أو منطقة من مشاهد نصب أواني الطبخ كبيرة الأحجام يقف عليها عدد كبير من المواطنين من الأديان والطوائف في مشاهد مؤثرة تدل على تلاحمهم ويسهرون على إعداد الطعام حتى ساعات 

الفجر.

وأضاف عجيل اللامي: طبخ الطعام في عاشوراء تقليد متوارث.. قربة إلى الله ورسوله وآل بيته، منذ القدم وما زال يحرص عليه المسلمون والمؤمنون من الأديان كافة في العراق، لافتاً: منذ طفولتي أعشق الإمام الحسين.. عليه السلام، وترعرعت على نهج أهل البيت وتأثرت كثيراً بمصيبة أبي عبد لله الحسين؛ لذا نذرت نفسي لخدمة أهل البيت.

وأفاد أبو كرار: نتهيأ قبل أشهر من حلول عاشوراء، ونعد العدة لهذا الشهر الحزين، حيث نبدأ.. يومياً.. من الساعة السابعة مساء بإيقاد (البريمزات) الكبيرة ونصب القزانات عليها، ونجهزها بمواد القيمة والتمن وملحقاتها من بهارات ومطيّبات وسواها، لنبدأ بالطبخ الذي يستغرق وقتاً طويلاً.. يومياً.. متابعاً: يشاركنا الطهو والتحضيرات أولادي والأقارب والأصدقاء والجيران، سهرانين حتى الفجر لمراقبة الطعام والتحكّم بقوة النار، وعند الانتهاء نوزع الطعام لوجه الله تعالى بثواب الإمام الحسين.. عليه السلام.