شمول المستفيدين من الحماية الاجتماعية بعقود الداخلية

العراق 2024/07/25
...

 بغداد: عمر عبد اللطيف


أكملت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الإجراءات التدقيقية لمستفيدي الحماية الاجتماعية الذين تتراوح أعمارهم بين 18و25 سنة من المشمولين بنقل تخصيصاتهم إلى وزارة الداخلية.

وقال وزير العمل، أحمد الأسدي، أمس الاربعاء،: إن "المستفيدين سيتلقون على هواتفهم النقالة رسائل نصية بشأن عناوين المراكز التدريبية التي سيتم إكمال إجراءات الفحص والتعيين فيها"، وأضاف أن "وزارة العمل والشؤون الاجتماعية أرسلت في وقت سابق بيانات أكثر من 37 ألف مستفيد ممن تتراوح أعمارهم بين 18و25 عاماً إلى وزارة الداخلية من أجل التعاقد معهم لمدة 3 سنوات وبعدها يتم تثبيتهم على الملاك الدائم".

وأكد، أن "هذه التجربة نجحت لدينا وهي الأولى، وبالإمكان تعميمها على باقي الوزارات للحصول على فرص عمل لمستفيدي الهيئة". بدورها، قالت رئيس لجنة العمل والشؤون الاجتماعية في مجلس محافظة بغداد، الدكتورة يسرى المسعودي، لـ"الصباح": إن "وزارتي العمل والشؤون الاجتماعية والداخلية اتفقتا على شمول الأشخاص الحاصلين على (كي كارد) ضمن برنامج شبكة الحماية الاجتماعية بعقود الأخيرة"، مؤكدةً "حصر المشمولين بالأعمار 18 - 22 عاماً". وأضافت، أن "عقداً سينظم لهؤلاء المشمولين لثلاث سنوات في وزارة الداخلية، بالمقابل سيتم حذفهم من البرنامج"، واصفةً هذا الإجراء بالجيد لهذه الفئة لحثهم على العمل ضمن دوائر الدولة وحذفهم من برنامج الحماية الاجتماعية الذي سيفسح مجالاً لأعداد أخرى تشمل بهذا البرنامج.وتابعت المسعودي، بأن "هنالك الكثير من البرامج التي ستنفذها اللجنة خلال المرحلة المقبلة للنهوض بواقع المشمولين ببرامج وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، ومنها شمول ذوي الأمراض المزمنة ببرنامج الحماية الاجتماعية مع مراعاة إمكانية تسهيل الإجراءات لهذه الفئة للحصول على رواتب دون أية معاناة تساعدهم في شراء أدويتهم أو مراجعتهم للأطباء".

من جانب آخر، نبهت عضو مجلس محافظة بغداد، بأن هنالك جهوداً حثيثة لضبط عمل المولدات الأهلية في العاصمة، مشيرةً إلى "استرجاع الكثير من المبالغ إلى المشتركين بعد أن رأى الاعضاء واللجان المشتركة أن هنالك اشتراكات قد تصل من 16 - 20 ألف دينار في بعض المناطق، بعد أن حدد المجلس في اجتماعاته سعر الامبير الواحد المجهز للمواطنين من تلك المولدات بـ12 ألف دينار".

إلى ذلك، قال وزير العمل والشؤون الاجتماعية، أحمد الأسدي،  في بيان، أنه " تم شمول 386,265 فرداً من مستفيدي الحماية الاجتماعية بالضمان الصحي"، لافتاً إلى، أنه "تم إطلاق البحث الاجتماعي لزيارة نحو 133,765 فرداً لغرض إكمال إجراءات شمولهم بالضمان الصحي المجاني".